أزمة تموين بمادة الخبز في المطاعم المدرسية بتبسة


لا زال تلاميذ المدارس الابتدائية ببلديات تبسة، والشريعة، و بوخضرة، و العوينات، يتناولون وجبات غذائية بالمطاعم المدرسية بدون مادة الخبز منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي، بينما تقدم عشرا المطاعم وجبات باردة لإنعدام الطباخات.
 و قد أرجع المفتش الولائي للمطاعم المدرسية بالنيابة سبب عدم تقديم الخبز لعزوف خبازي هذه البلديات عن تموين المطاعم بالخبز بسبب تأخر تسديد مستحقاتهم المالية الماضية وإجبارية السعر الموحد للخبز في الاتفاقات المبرمة مع البلدية.
و حسب المتحدث فإن منتخبي البلديات عجزوا عن إيجاد ممولين للمطاعم بالخبز منذ أن قرروا التوقف عن تموين مدارس البلديات المذكورة ، لعدم فعالية السعر الموحد المفروض على الخبازين ، والذي يرفضون تطبيقه، ويفضلون بيع الخبز للمواطنين بالسعر الذي يحددونه نظرا لمردوده المادي ، بالإضافة إلى الإجراءات المعقدة حسبهم و نوع الوثائق المطلوبة للمشاركة في مناقصات تموين المدارس بالخبز.
  من جهتهم أرجع مسؤولو البلديات سبب إحجام الخبازين عن التموين إلى قانون الصفقات الجديد الذي يفرض 03 متعاقدين مؤهلين تقنيا مشاركين في الاستشارة لمنح الصفقة، كما أن ملاحظة العرض الوحيد فرضت على البلديات الإعلان عنها بدون جدوى عدة مرات، وأمام إجراءات قانون الصفقات وعزوف الخبازين عن التموين ولو المشاركة فقط بملفاتهم في الاستشارة لتمكين الخبازين من التموين يبقي الآلاف من التلاميذ يتناولون وجبات دون خبز.
وقد اضطر بعض المديرين إلى حل المشكل عن طريق العلاقات الخاصة مع الخبازين بإقناعهم بتزويد المدارس بالخبز.
و اقترح المفتش الولائي حلا للقضاء على هذا الإشكال بإدراج مادة الخبز كمادة ضمن حصة المواد الغذائية، باعتبار الخبز مسموحا ببيعه مع المواد الغذائية الموجهة للمطاعم المدرسية، كما هو الحال في بعض البلديات بولاية تبسة كفركان ونقرين، كما اقترح إعداد دفتر شروط جديد للسنة المالية 2017 يلزم تاجر المواد الغذائية بتوفير الخبز، لأنه من غير المعقول تقديم وجبات غذائية بدونه.
و ذكر المفتش في هذا الصدد أن 60 مدرسة بالولاية لازالت تقدم وجبات باردة جراء النقص الفادح في عاملات المطعم خاصة في بئر العاتر، بعد أن كانت تقدم وجبات ساخنة.  وحسب ذات المتحدث فقد بلغ عدد المستفيدين من المطاعم المدرسية هذه السنة 84500 مستفيد، ويتوقع زيادة 1500 مستفيد  ، فيما بلغ عدد المطاعم 410 مطعم موزعة عبر بلديات الولاية، و قد تم استلام 8 مطاعم جديدة من مجموع 64 مطعما في انتظار استلام مطاعم أخرى.                                  

ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى