الجمعة 14 جوان 2024 الموافق لـ 7 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

رئيس السلطة الوطنيــة للانتخابات محمد شرفي: التحضيــــر للرئاسيـــات يتــــم في ظــــروف جيـّـــــدة


أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن التحضير للانتخابات الرئاسية المسبقة للسابع سبتمبر القادم يتم في ظروف جيدة، والسلطة جاهزة لرفع التحدي بالنظر للتجربة الكبيرة التي أصبحت تتمتع بها، داعيا الشباب إلى التسجيل بقوة في القوائم الانتخابية من أجل المساهمة في تأطير وسلامة العملية الانتخابية.
وقال محمد شرفي خلال نزوله أمس ضيفا على برنامج «ضيف التحرير» للقناة الإذاعية الثالثة، أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات جاهزة اليوم «لرفع تحدي الانتخابات الرئاسية المسبقة»، بما تملكه من تجربة في هذا المجال، على اعتبار أن كل المسارات الانتخابية المنظمة منذ سنة 2019 كانت مشابهة.
وأكد المتحدث أن التحضير لهذا الموعد السياسي الهام يتم في «ظروف جيدة» بالنظر للتجربة الكبيرة التي أصبحت تتمتع بها السلطة الوطنية للانتخابات منذ تأسيسها سنة 2019، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الدول الرائدة في هذا المجال تعتبر الثقة في مصداقية المسار الانتخابي جزء لا يتجزء من أمنها القومي، كما هي الحال في الدول الأوربية.
و تابع يشدد بأن الجزائر لم تتخلف يوما عن هذا الركب عندما كرست هذا المفهوم ضمن دستور 2020 الذي نص صراحة على مفهوم الأمن الديمقراطي، على اعتبار أن العملية الانتخابية هي جزء من الأمن القومي الجزائري، وهو ما يجعل من بلادنا أكثر تقدما في هذا المجال قياسا بدول تعتبر نفسها عريقة في التجربة السياسية الديمقراطية.
و على هذا الأساس وبالنظر لحساسية وأهمية الانتخابات في حياة الأمم - يضيف شرفي – قامت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات منذ سنة 2022 بوضع مخطط استراتيجي هو اليوم محل تنفيذ ومرافقة من قبل السلطات العمومية، يتضمن تسخير كل الإمكانيات المادية وتمويل برامج التكوين لضمان نجاح عمل السلطة، وقد وضعت لأجل ذلك الاستثمارات الضرورية. وعن جاهزية السلطة لهذا الحدث كشف شرفي عن إجراء اختبار تجريبي للتأكد من مدى جاهزية أعوان السلطة وقدرتهم على التحكم في هذا المسار، وهي ليست التجربة الأولى، حيث سبق إجراء اختبار مماثل في سبع ولايات، وهذا للتأكد من عدم تكرار أخطاء الماضي، وعدم تكرار عمليات السمسرة بالوثائق التي ستظل محل متابعة يومية عبر منصة رقمية تابعة للسلطة الوطنية للانتخابات حرصا منها على سلامة العملية الانتخابية.
عمليا وحول عملية سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الخاصة بالترشح أوضح محمد شرفي بأن كل مواطن له الرغبة في الترشح بإمكانه التوجه الآن إلى مقر السلطة لسحب استمارات اكتتاب التوقيعات، خاصة وأن رئيس الجمهورية قد استدعى الهيئة الناخبة.
وأضاف بأن كل مترشح يمكنه سحب كوطة من 50 ألف استمارة، لكن السلطة قررت أن تضع تحت تصرف المترشحين الراغبين 70 ألف استمارة، مع ترك الباب مفتوحا لرفع هذه الحصة إذا تطلبت الحاجة ذلك.أما عن تأطير العملية الانتخابية فقد أوضح شرفي بأن السلطة تتعامل مع مؤطرين موسمين وهي تحوز اليوم على وعاء يتكون من 500 ألف مؤطر منتدبين من مؤسسات الوظيف العمومي وطلبة الجامعات و الشباب، وتقوم السلطة بإجراء تحقيقات مسبقة عنهم للوقوف على مدى حيادهم ونزاهتهم، مضيفا بأنه يمكن للمترشحين أو المجتمع المدني الاعتراض على أي فرد وسحبه من هذه القائمة.ودعا رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الشباب إلى التسجيل بقوة في القوائم الانتخابية بداية من يوم 12 جوان الجاري، وذلك لأن التسجيل يكرس الحق في المواطنة، وأيضا للمساهمة في سلامة العملية الانتخابية وتأطيرها. إ-ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com