الجامعات تفتح أبوابها لتوجيه الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا
نظمت مختلف مؤسسات التعليم العالي أمس أبوابا مفتوحة لفائدة الطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا، للتعريف بالتخصصات المتاحة في مختلف الكليات والأقسام ومدد الدراسة بها في إطار نظام ‘’ ل.م.د’’، وتقديم التوجيهات اللازمة لهم، بما يسهل عليهم اختيار وترتيب التخصصات في بطاقة الرغبات يوم غد الخميس 26 جويلية، عبر الوطن.
وسخرت كل الجامعات والمراكز الجامعية والمدارس الوطنية والمدارس العليا للأساتذة، زيادة عن معاهد العلوم الطبية، أطقم من الأساتذة والدكاترة لاستقبال الطلبة الناجحين وأوليائهم لشرح التخصصات والتكفل بكافة انشغالاتهم والاستفسارات التي يطرحونها.
وفي جولة ميدانية قمنا بها انطلاقا من جامعة بوزريعة وصولا إلى جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار في الجزائر العاصمة، سجلنا إقبالا كبيرا منذ الصباح للطلبة الجدد الحاصلين على بكالوريا 2018 وأوليائهم، الذين قضوا أوقاتا مطولة في الانتقال بين أجنحة مختلف الأقسام والكليات للإطلاع على التخصصات المتاحة التي تستجيب لميولاتهم ورغباتهم.
 وأكد أستاذ في مادة التاريخ بجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ببوزريعة، أن هذه الأخيرة، ‹›سخرت إمكانيات مادية معتبرة وأطقم من الأساتذة لاستقبال الناجحين لتوجيههم بغرض تسهيل إجراء تسجيلاتهم الأولية يوم غد الخميس››.
ولوحظ في عين المكان إقبال كبير من الطلبة وأوليائهم على أجنحة معاهد، ‘’الترجمة’’و’’اللغات الأجنبية’’ و’’اللغة العربية واللغات الشرقية’’، فضلا عن إقبال معتبر أيضا على أجنحة كلية العلوم الاجتماعية وكلية العلوم الإنسانية.
أما في جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا فصرح مسؤول التوجيه على مستوى هذه الجامعة لقد حرصنا من خلال الطاقم البشري المجند من دكاترة وأساتذة على تقديم كل المعلومات المطلوبة والتوجيهات الكفيلة بمساعدة الطلبة الجدد على اختيار التخصصات المرغوبة، والتي تلائم إمكانياتهم العلمية والمعدل المحصل عليه في شهادة البكالوريا، فضلا عن توجيههم إلى الإطلاع على بوابة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبوابة التوجيه لتتبع الإجراءات التي يجب إتباعها أثناء التسجيلات الأولية، وكل ذلك من أجل تسهيل اختيارهم للتخصصات التي يرغبون بها.
ودعا المتحدث الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا في الفروع العلمية والتقنية والرياضيات إلى انتهاز هذه الأبواب المفتوحة والتقدم نهار اليوم الأربعاء إلى الجامعة من أجل الإطلاع على التخصصات المتاحة، في العلوم الفيزيائية والعلوم البيولوجية والكيمياء والمعلوماتية والإلكترونيات ومختلف فروع الهندسة.
وسواء في جامعة بوزريعة أو كلية العلوم السياسية أو في جامعة باب الزوار وغيرها   فقد أعرب الطلبة الذين التقينا بهم وبعض الأولياء الذين رافقوا أبناءهم عن ارتياحهم للظروف التي جرت فيها هذه الأبواب المفتوحة وحسن تنظيمها، سيما وقد تم توفير على مستوى مختلف الجامعات والمعاهد والكليات مطبوعات مثل دليل الطالب ومطويات وسيديهات (مثل ما هو الحال في جامعة هواري بومدين ) تحتوي شروحات حول مختلف الأقسام والتكوينات المتاحة بها وسنوات الدراسة وآفاق التشغيل في شتى القطاعات.
وفيما عبر طلبة للنصر عن رغبات وميولات مختلفة بما يتناسب والمعدلات التي تحصلوا عليها، فقد أبدى الأولياء من جهتهم حرصا كبيرا على الاستماع بعناية للأساتذة الذين أشرفوا على شرح التخصصات المتاحة ولم يخف بعض هؤلاء في تصريحاتهم للنصر بأن مرافقتهم لأبنائهم جاءت من أجل مساعدتهم ونصحهم بالتسجيل في التخصصات التي تفتح لهم آفاق التشغيل بعد التخرج.
وستنطلق التسجيلات الجامعية الأولية، ابتداء من يوم الغد الخميس الموافق لـ 26 جويلية وتستمر إلى غاية الـ 28 جويلية، ويكون آخر أجل للتسجيلات النهائية في الـ 16 سبتمبر.
وسيتم تأكيد التسجيلات الأولية في الفترة الممتدة ما بين الـ 29 إلى الـ 30 جويلية، حيث سيستفيد الطلبة الجدد من فرصة تعديل بطاقة رغباتهم السابقة.
كما سيتم توجيه الطلبة الجدد حسب بطاقة الرغبات الثانية،على أن يكون الاعلان عن نتائج التوجيهات في الـ 07 أوت، وذلك بعد معالجة الرغبات في الفترة الممتدة ما بين الـ 31 جويلية و الـ 07 أوت، فيما سيكون آخر أجل للتسجيلات النهائية في الـ 16 سبتمبر.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى