سوناطراك ستنقب عن النفط عبر 4 ولايـــات حدوديــــة
كشف وزير الطاقة, مصطفى قيطوني، أن شركة سوناطراك ستشرع في التنقيب عن النفط و الغاز عبر العديد من الولايات الحدودية مثل الطارف و سوق اهراس و ورقلة و الوادي في أربع مواقع, مشيرا أن "المرحلة الصعبة" قد تم الانتهاء منها و أن هذه المشاريع ستخلق "آلاف مناصب الشغل مع بداية مرحلة الاستغلال" .
و أضاف الوزير، في مداخلته خلال أشغال الملتقى الوطني حول المناطق  الحدودية، أن مشروعين آخرين تم مباشرتهما للتنقيب عن النفط و الغاز  بولايتي اليزي و بشار, موازاة مع إطلاق انجاز أربع مراكز تكوين في مهن النفط و الغاز لفائدة أبناء الجنوب, مؤكدا أن كل المشاريع المباشرة تم تقديمها لمؤسسات  وطنية, "أي أنها ستنجز بسواعد جزائرية بقيمة 3,4 مليار دولار".
وأكد وزير الطاقة, مصطفى قيطوني, أن قطاعه أطلق العديد من المشاريع الطاقوية سواء في مجالات استغلال  النفط أو الغاز و كذا الطاقات المتجددة بهدف تنشيط حركية الاستثمارات بالمناطق الحدودية التي تعتبر كأولوية وطنية. و قال قيطوني, إن قطاعه قام  بإطلاق العديد من المشاريع الطاقوية سواء في ميادين استغلال النفط أو الغاز و كذا الطاقات المتجددة لتنشيط حركية الاستثمارات بالمناطق الحدودية التي تعتبر كأولوية  وطنية.
و أضاف الوزير أن "الجزائر حققت العديد من الاستثمارات في البلدان المجاورة  كتونس و ليبيا و النيجر و مالي و تستغل العديد من الحقول في العديد منها عن  طريق مؤسسة سوناطراك بهدف تنشيط حركية الاستثمارات بالمناطق الحدودية التي  تعتبر من المناطق ذات القدرات الهائلة و التي يجب استغلالها". و قال قيطوني، إنه و بعد التموين بالكهرباء من المرتقب أن تزود الجزائر تونس بالغاز الطبيعي (ساقية سيدي يوسف) في حين سيتم قبل نهاية السنة تموين ليبيا بالكهرباء, ما من شأنه أن يسفر عن استحداث العديد من المشاريع الاستثمارية على الولايات الحدودية الجزائرية.
و لدى تطرقه إلى مشاريع الفوسفات المرتقب إطلاقها بالعديد من الولايات الحدودية, شدد الوزير على ضرورة استغلال و تحويل هذه المادة ذات القيمة المضافة الكبيرة للاقتصاد الوطني و مساهمتها في خلق مناصب العمل.
و بخصوص الطاقات المتجددة, قال الوزير إن الجزائر ستحقق برنامجها المقدر بـ 22.000 ميغاواط بصناعة محلية أو بالتعاون مع دول إفريقيا, مضيفا أنه سيتم قريبا إطلاق أول مناقصة للشروع في المرحلة الأولى من انجاز هذا البرنامج,  مشيرا إلى أن كل واحد (1) ميغاواط يمكنه تشغيل 30 عاملا.
ق و

الرجوع إلى الأعلى