أكد الوزير الأول أحمد أويحيى يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن الجزائر ستعيد كل مهاجر غير شرعي "يثبت أنه جزائري وذلك  وفق أعراف القانون الدولي".

وقال السيد أويحيى في ندوة صحفية مشتركة مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي أن "كل من يثبت أنه جزائري وفق أعراف القانون الدولي فإن الجزائر تسترجع أبنائها" مشيرا أن "الكثير من مواطني دول مغاربية آخرى يتوجهون إلى ايطاليا ويقدمون أنفسهم على أنهم جزائريون".

وأوضح أن هناك "أزيد من 40 ألف جزائري مقيم في إيطاليا بطريقة شرعية وأقل من 900 شخص آخر يقال أنهم يقيمون بطريقة غير شرعية".

وذكر الوزير الاول أن "للجزائر اتفاقيات ترجع إلى 25 سنة تقنن عودة الجزائريين غير المرغوب فيهم في دول أخرى وهي اتفاقيات تتضمن إثبات حالة وجود  غير شرعي وإثبات أن المعني جزائري و إذا ثبتت هذه الحالات، فالجزائر من واجبها  استلام أبنائها" مشيرا إلى "وجود حالات عودة تتراوح بين 5 و10 أشخاص أسبوعيا من عدة بلدان".

وبشأن الهجرة، جدد السيد أويحيى موقف الجزائر "الرافض لاقامة مراكز تجميع  المهاجرين غير الشرعيين"، مشددا على "ضرورة تجفيف منابع الهجرة غير الشرعية" وعدم الاكتفاء بمثل هذه الحلول.

الرجوع إلى الأعلى