اطلعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية يوم الخميس المنتخبين المحليين الراغبين في الترشح لعضوية مجلس الأمة بان سحب استمارات التصريح بالترشح وإيداع ملف الترشح تتم لدى المصالح  المختصة للولاية حسب ما جاء في بيان لهذا القطاع الوزاري.

وأوضح ذات المصدر بان المصالح المختصة للولاية تتمثل في مديرية التنظيم و  الشؤون العامة وبالنسبة لولاية الجزائر يتعلق الأمر بمديرية الإدارة المحلية  والانتخابات  و المنتخبين .

وأشارت الوزارة إلى أن هذه العملية تأتي تبعا لإمضاء المرسوم الرئاسي المتضمن  استدعاء الهيئة الانتخابية للانتخاب من اجل تجديد نصف أعضاء مجلس الآمة  المنتخبين ليوم السبت 29 ديسمبر 2018  طبقا لأحكام القانون العضوي رقم 16-10  المؤرخ في 25 اغسطس 2016 و المتعلق بنظام الانتخابات.

يذكر أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد استدعى الهيئة الانتخابية  ليوم 29 ديسمبر المقبل للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة.

تتكون الهيئة الانتخابية من "مجموع أعضاء المجلس الشعبي الولائي و أعضاء  المجالس الشعبية البلدية لكل ولاية".

و قد تأسس مجلس الأمة و هو الغرفة الثانية للبرلمان اول مرة بموجب دستور 28  نوفمبر 1996، ويضم المجلس144 عضوا، ينتخب ثلثا أعضائه (96) عن طريق الاقتراع  غير المباشر و السري بمقعدين عن كل ولاية من بين أعضاء المجالس المحلية، حيث  يشترط في المترشح أن يكون منتخبا سواء في مجلس شعبي بلدي أو مجلس شعبي ولائي و أن يبلغ 35 سنة على الأقل.

أما الثلث المتبقي (48) فيعينه رئيس الجمهورية من بين الشخصيات و الكفاءات  الوطنية لعهدة تدوم ست سنوات.

الرجوع إلى الأعلى