الجـزائـر ستنتـج 6 ملاييــن طـن من الحـديد هذا العــام
 تخطط الحكومة لإنتاج 6 ملايين طن من الحديد هذه السنة، بعدما بلغ الإنتاج الوطني عتبة 4 ملايين طن العام الماضي، وتراهن الحكومة على عديد المشاريع التي دخلت في الإنتاج وتلك المرتقب تشغيلها قريبا لإعطاء دفع جديد لصناعة الحديد بالجزائر، على أن توجه حصة كبيرة من الإنتاج للتصدير نحو الأسواق الخارجية.
كشف وزير الصناعة، يوسف يوسفي، أمس، أن الجزائر أنتجت ما يناهز 4 ملايين طن من الحديد، سنة 2018. وذلك في تصريح على هامش  توقيع اتفاقية، بين “كوسيدار” ومؤسسة ماكينا سانايي التركية، لإنجاز مركب صناعي لإنتاج أنابيب الحديد القابل للطرق. وأشار يوسف يوسفي، أن الجزائر عازمة على إنتاج 6 ملايين طن من الحديد، خلال السنة الجارية، و16 مليون طن، آفاق 2030، مؤكدا أن الجزائر ستصدر، ما بين 200 إلى 300 مليون دولار من الحديد.
من جانبه، كشف الرئيس المدير العام لمجمع كوسيدار، لخضر رخروخ، أن رقم أعمال المؤسسة بلغ 183 مليار دينار سنة 2018. وأشار بذات الخصوص، أنه تم خلال نفس السنة، توظيف ما يناهز 41 ألف عامل.
وقبل ذلك تم توقيع اتفاقية شراكة بين مجمع البناء والأشغال العمومية والري “كوسيدار” و الشركة التركية "صمسان ماكينا صناعي"، على اتفاق شراكة لإنشاء مصنع لتصنيع أنابيب الحديد اللين في المنطقة الصناعية سيدي خطاب بولاية (غليزان) باستثمار مالي يقدر بـ80 مليون أورو.
و قد وقع الاتفاق كل من الرئيس المدير العام لمجمع كوسيدار، لخضر رخروخ و الرئيس المدير العام للشركة التركية يوسف عنان يوسال، بحضور وزيري الموارد المالية، حسين نسيب و الصناعة و المناجم، يوسف يوسفي.
و تقدر طاقة إنتاج المصنع السنوية - الذي تستغرق مدة انجازه 18 شهرا- 100.000 طن. وتسمح هذه الكمية من الإنتاج - حسب البطاقة التقنية التي سلمت للصحافة - بتغطية حاجيات السوق الوطنية والتوجه نحو التصدير إلى الأسواق الخارجية.
وتمت هذه الشراكة الجزائرية-التركية وفقا للتشريع المعمول به فيما يخص تسيير الاستثمارات الأجنبية في الجزائر، حيث حصل فرع مجمع كوسيدار- المتخصص في البناء و الأشغال العمومية و الري- على 51 بالمائة و الشركة التركية على نسبة 49 بالمائة.   و سيتم تشييد المصنع على مساحة تقدر بـ33 هكتارا تقع في المنطقة الصناعية بسيدي خطاب الواقعة بولاية غليزان (الغرب الجزائري). و سينشط المعمل- الذي سيسمح بخلق 160 منصب شغل- بفريقي عمل يتداولان يوميا، حسب فترات العمل. ويذكر أن أنابيب الحديد اللين تصنع في 13 دولة في العالم فقط.                     ق و

الرجوع إلى الأعلى