تراجــع طفيـــف في أسعار النفـــط
تراجعت أسعار نفط سلة «أوبك» نهاية الأسبوع حيث بلغ 76ر68 دولارا يوم الخميس بعدما كان قد وصل إلى 12ر69 دولارا  الأربعاء الفارط , حسبما ذكرته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على موقعها الإلكتروني.
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي, والايراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و جينو الكونغولي.
و في نفس اليوم, تراجع  برميل العقود الآجلة لخام القياس العالمي  برنت للتسليم في يونيو إلى  16ر69 دولار بلندن  أي بانخفاض 15 سنتا مقارنة بجلسة الإغلاق ليوم الأربعاء، و انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12سنتا, ليبلغ عند 34ر62 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات للوكالة الأمريكية للمعلومات حول الطاقة يوم الأربعاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت بمقدار 7,2 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان محللون قد توقعوا انخفاضا.
 وأشارت البيانات أيضا إلى أن إنتاج الخام الأمريكي قفز بـ  100 ألف برميل يوميا مسجلا مستوى قياسيا عند 12,2 مليون برميل يوميا.
ومنذ بداية السنة الجارية , ارتفعت عقود برنت 30 بالمائة في حين بلغت مكاسب الخام الأمريكي حوالي 40 في المائة.
و يرجع  هذا التحسن  في أسعار الذهب الأسود إلى  تقليص الإنتاج من طرف أوبك و حلفائها لتفادي تخمة السوق و أيضا بسبب العقوبات الأمريكية ضد إيران و فنزويلا.
و حسب ما أوردته و كالة «فرانس براس» فإن  دول المنظمة استخرجت  385ر30 مليون برميل يوميا خلال شهر مارس, أي ب 295 ألف برميل يوميا اقل من الشهر السابق.
يذكر أن دول أوبك و شركائها من خارج المنظمة، على رأسها روسيا, قررت  منذ اجتماعها خلال شهر ديسمبر2018  خفض الإنتاج انطلاقا من بداية السداسي الأول ل2019  بما يقدر ب2ر1 مليون برميل   أي بتخفيض بلغ 800.000 برميل في اليوم من طرف أوبك و 400.000 برميل في اليوم من طرف البلدان المنتجة من خارجها.
هذا و ستعقد  اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك  اجتماعها الرابع عشر  في شهر مايو من السنة الجارية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، و كانت هذه اللجنة قد أوصت  في لقائها الفارط  المنعقد بباكو ( اذربيجان) أن تلغي الاجتماع الذي كان مقررا شهر أبريل المقبل و التريث إلى نهاية يونيو المقبل لاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم أسعار النفط.

الرجوع إلى الأعلى