وزارة التجارة تتخذ إجراءات لضمان الوفرة واستقرار الأسعار في رمضان
اتخذت وزارة التجارة، مجموعة من الإجراءات ، من أجل ضمان وفرة  المواد الغذائية و الخضر والفواكه واللحوم واستقرار الأسعار خلال شهر رمضان الكريم ، حيث من المنتظر أن يتم فتح أسواق جوارية مؤقتا والاعتماد على تجربة «الأسواق الباريسية» والأسواق الأسبوعية، إضافة إلى تحديد 5 منتوجات من الخضر والفواكه تكون أسعارها مرجعية لمراقبة الأسعار ومعرفة حقيقة أسعار جميع المواد الغذائية ، حسب ما أفاد به رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار.
وأوضح الحاج الطاهر بولنوار، في تصريح للنصر، أمس،  أن اللقاء الذي أشرف عليه وزير التجارة، خلال الأسبوع الماضي، وضم رؤساء الجمعيات المهنية وممثلي التجار وجمعيات حماية المستهلك، تناول  4 نقاط ، تتعلق أولا، بالتموين بالسلع والمواد الغذائية خلال شهر رمضان ، حيث أكد الحاضرون في الاجتماع من مصالح التجارة و الفلاحة وممثلي المهنيين والتجار والأسواق» أنه لن تكون هناك ندرة في المواد الغذائية خلال شهر رمضان»، موضحا في هذا الصدد، « أن جميع المنتوجات التي يزداد عليها الطلب في رمضان، مثل الخضر والفواكه والمواد الغذائية واللحوم بنوعيها، ستكون متوفرة و تكفي لتغطية الطلب، لسببين -كما قال-   مشيرا  إلى  أن جميع المنتجين والمربين،  اتخذوا منذ بداية السنة الجارية، إجراءات لزيادة العرض وزيادة الوفرة في شهر رمضان لأنهم يعلمون أن في هذا الشهر الكريم يكثر الطلب على هذه المنتوجات.
 ومن جهة أخرى، فإن رمضان يتصادف مع بداية فترة جني المحاصيل الموسمية الصيفية والتي تمتد من نهاية أفريل حتى شهر سبتمبر، وقال في هذا الإطار، أنه لن تكون هناك ندرة في المواد الغذائية المختلفة، سواء خضر و فواكه أو مواد غذائية عامة أو لحوم.
وبالنسبة  لموضوع الهياكل التجارية والأسواق، فقد تم توجيه رسالة  إلى الولاة من أجل فتح أسواق جوارية مؤقتا ، خاصة  في شهر رمضان والاعتماد على تجربة « الأسواق الباريسية» والأسواق الأسبوعية، للمساهمة في استقرار الأسعار وتقريب المنتوجات من المواطن .
ومن جهة أخرى ، اتخذت الوزارة إجراءات أخرى تتعلق بالأسعار أهمها ، تحديد 5 منتوجات من الخضر والفواكه، تكون أسعارها مرجعية لمراقبة الأسعار ومعرفة حقيقة أسعار جميع المواد الغذائية. وأوضح المصدر ذاته، أن هذه المواد التي ستحدد أسعارها المرجعية كل يوم خلال شهر رمضان، هي البطاطا، الطماطم، البصل القرعة، السلاطة.
 وأشار رئيس الجمعية،  إلى إجراء آخر قام به وزير النجارة، حيث ستقلص وزارة التجارة، من الرسوم الإضافية على المنتوجات المستوردة، التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان، وخاصة اللحوم والفواكه الجافة.
ومن جانب آخر، تم تخصيص عدد كافي من أعوان الرقابة الذين يراقبون جميع الأسواق خلال رمضان، من أجل التأكد من سلامة المواد الغذائية المسوقة ومحاربة جميع أشكال المضاربة .
واعتبر بولنوار، أن هذه الإجراءات تعد كافية  للمحافظة على استقرار الأسعار في رمضان، مستبعدا أي ندرة في المواد الغذائية و الخضر والفواكه واللحوم.
 وكان وزير التجارة سعيد جلاب  قد أكد على أهمية التواصل و التنسيق و كذا التحسيس من أجل تقديم خدمة عمومية أفضل للمواطن و الحفاظ على قدرته الشرائية مع توفير التمويل و المحافظة على الأسعار و محاربة عمليات المضاربة خلال شهر رمضان المقبل.                 مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى