أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، عن الترخيص لـ 10 تشكيلات سياسية من أجل عقد مؤتمراتها التأسيسية،كما دعت الوزارة مسؤولي تشكيلتين سياسيتين للتقرب من مصالح الوزارة من أجل مرافقتهما وتسهيل الإجراءات الإدارية لعقد مؤتمريهما واستكمال إجراءات الاعتماد، وتم منح وصل تسجيل ذي قيمة اعتماد لـ 22 جمعية وطنية وجمعية ما بين الولايات.
كشفت، وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أمس، عن الحصيلة الأولية بعد التسهيلات المقدمة لإنشاء الأحزاب السياسية والجمعيات الوطنية إثر اجتماع الحكومة يوم 03 أفريل. وحسب بيان للوزارة، فقد تم الترخيص لـ 10 تشكيلات سياسية من أجل عقد مؤتمراتها التأسيسية. كما تم دعوة مسؤولي تشكيلتين سياسيتين للتقرب إلى مصالح الوزارة من أجل مرافقتهما وتسهيل الإجراءات الإدارية لعقد مؤتمريهما واستكمال إجراءات الاعتماد. وقالت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، في بيانها، إنه تنفيذا للقرارات المنبثقة عن اجتماع الحكومة المنعقد يوم 3 أفريل 2019، والتي قضت ضرورة دراسة ملفات إنشاء الأحزاب السياسية والجمعيات الوطنية وما بين الولايات، والبث فيها وفق ما تقتضيه أحكام القانون العضوي رقم 12-04 والقانون رقم 12-06 المؤرخين في 12 جانفي 2012، والمتعلقين على التوالي بالأحزاب السياسية والجمعيات، فقد شرعت الوزارة في دراسة ملفات الأحزاب السياسية والجمعيات المعنية باستكمال إجراءات الاعتماد والتسجيل حسب الحالة.
وذكرت الوزارة بهذا الخصوص، أنه تم الترخيص لـ 10 أحزاب سياسية لعقد مؤتمراتها التأسيسية وفق مقتضيات أحكام القانون العضوي المتعلق بالأحزاب السياسية، وكذا دعوة مسؤولي تشكيلتين حزبيتين للتقرب من مصالح الوزارة من أجل مرافقتهما وتسهيل الإجراءات الإدارية لهما لعقد مؤتمريهما واستكمال إجراءات الاعتماد. من جهة أخرى قامت الوزارة بمنح وصل تسجيل ذي قيمة اعتماد لـ 22 جمعية وطنية وجمعية ما بين الولايات. وذكرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أنها تعكف على مواصلة العملية لغاية البت في باقي الملفات المودعة.
وكانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، قد دعت، الأسبوع الماضي، المواطنات والمواطنين الراغبين في تأسيس حزب سياسي أو جمعية ذات طابع وطني أو ما بين الولايات، إلى إيداع الملفات على مستوى المديرية العامة للحريات والشؤون القانونية بقصر الحكومة.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى