وضع الوزير السابق عبد الغني زعلان تحت الرقابة القضائية
أمر قاضي التحقيق بالمحكمة العليا، أمس، بوضع وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغني زعلان تحت الرقابة القضائية. بعد التحقيق معه في تهم تتعلق بقضايا فساد، وفق ما أفاد به التلفزيون العمومي.
وكان زعلان قد وصل إلى المحكمة العليا في حدود الساعة الثالثة إلا الربع زوالا، وسط تعزيزات أمنية مشددة وحضور إعلامي كثيف من مختلف وسائل الإعلام، حيث مثل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العليا، في القضايا المتابع فيها رجال الأعمال طكحوت،كونيناف وحداد، أربع تهم ثقيلة.
وتم الاستماع لأقوال وزير الأشغال العمومية السابق عبد الغني زعلان من طرف قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا.
وكانت النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر، قد أحالت نهاية ماي الفارط إلى النائب العام لدى المحكمة العليا، ملف التحقيق الابتدائي المنجز من قبل الضبطية القضائية للدرك الوطني بالجزائر في شأن وقائع ذات طابع جزائي منسوبة لعدد من المسؤولين و وزراء سابقين وذلك عملا بأحكام المادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية.
وأوضحت النيابة العامة أن المعنيين بحكم وظائفهم وقت ارتكاب الوقائع يستفيدون من قاعدة امتياز التقاضي المكرسة بموجب هذا القانون. وسيبت قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا في إجراءات محاكمة المتهمين، حسب شروحات القانونيين. وكانت العدالة قد شرعت منذ أكثر من شهرين، في استدعاء العديد من المسؤولين للاستماع إلى أقوالهم في إطار التحقيق معهم في قضايا فساد.
كما سيمثل، اليوم، أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العليا الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال والوزير الأسبق للتجارة عمارة بن يونس، للتحقيق معه في قضايا رجل الأعمال علي حداد. ويأتي الإجراء استكمالا لإجراءات المتابعة القضائية في قضية رجل الأعمال علي حداد، حيث تلقت النيابة العامة للمحكمة العليا منذ أسبوعين من النائب العام لدى مجلس قضاء العاصمة ملف الإجراءات المتبعة ضد مجموعة من أعضاء الحكومة السابقين بسبب أفعال يعاقب عليها القانون تتعلق بإبرام صفقات وعقود مخالفة للتنظيم والتشريع المعمول به.
وتتضمن القائمة التي أعلنت عنها النيابة العامة لمجلس قضاء العاصمة كلا من الوزير الأول الأسبق، عبد المالك سلال، الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، وزير النقل السابق عبد الغني زعلان، وزير النقل الأسبق عمار تو، وزير النقل الأسبق طلعي بوجمعة، وزير المالية الأسبق كريم جودي، ووزير التجارة الأسبق عمارة بن يونس، وزير الفلاحة السابق، عبد القادر بوعزقي، وزير النقل السابق عمار غول، وزير الصناعة الأسبق، عبد السلام بوشوارب، والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ، والي ولاية البيض خنفار محمد جمال.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى