700ألف متربص التحقوا بقطاع التكوين المهني
كشف أمس وزير التكوين والتعليم المهنيين دادي موسى بلخير عن التحاق 700 ألف متربص بقطاع التكوين المهني في دورة سبتمبر الجاري، مشيرا إلى توفير أزيد من 382ألف منصب بيداغوجي جديد واحصاء 306 ألف متربص الذين يواصلون تكوينهم بمعاهد ومراكز التكوين المهني، في حين بلغ عدد المؤسسات التكوينية الجديدة التي ستدخل حيز الخدمة بمناسبة دورة سبتمبر 34مؤسسة بطاقة استيعاب بيداغوجية اجمالية تقدر ب15100منصب تكوين وتوفير 4200سرير، وتضاف هذه المؤسسات إلى المؤسسات المشغلة إلى غاية  دخول فيفري الفارط والبالغ عددها 1295 مؤسسةليصبح العدد الاجمالي 1329مؤسسة تكوينية.
وكشف الوزير على هامش افتتاحه الرسمي لدورة سبتمبر للتكوين المهني من البليدة عن تمديد آجال التسجيلات بمراكز ومعاهد التكوين المهني إلى غاية 14أكتوبر القادم نظرا للإقبال المتزايد من طرف الشباب على التكوين بالقطاع.
وفيما يخص عرض التكوين، كشف دادي موسى بلخير عن تضمن مدونة الشعب المهنية لهذا الموسم 23 شعبة، منها 409 تخصصا في التكوينات المتوجة بشهادة، و123 منها موجهة للمترشحين من ذوي مستوى الثالثة ثانوي، و92 تخصصا لفائدة المترشحين من ذوي المستوى الدراسي المحدود ( الطور الابتدائي) و110 تخصص للتكوينات التأهيلية.
وحسب الوزير فإن هذه العروض تغطي نسبة 68 بالمائة من العرض الاجمالي في التخصصات ذات الأولوية في الشعب الصناعية، الفلاحة والصناعات الغذائية، البناء والأشغال العمومية، الفندقة والسياحة، وكذا شعب تكنولوجيات الإعلام والاتصال.
وفي السياق ذاته أشار الوزير إلى أن العرض المخصص لفائدة مترشحي السنة الثالثة ثانوي قدر ب37960منصب تكوين، أما بخصوص الفئات الخاصة، فقد خصص القطاع حسب عضو الحكومة 700منصب تكوين جديد لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصةوالشباب في خطر معنوي موزعة على 05 مراكز جهوية متخصصة والمتواجدة بولايات الجزائر، بومرداس، سكيكدة، الأغواط،وغليزان، مشيرا في نفس الإطار إلى تكفل الوزارة بتكوين النزلاءفي الوسط العقابي في إطار الاتفاقيات المبرمة مع وزارة العدل.
وبخصوص البكالوريا المهنية ذكر الوزير بقرار لحكومة الذي اتخذته في شهر جويلية الفارط، والقاضي بإطلاق مشروع البكالوريا المهنية، مشيرا إلى تنصيب لجنة وزارية مشتركة الأسبوع الماضي تضم ممثلين عن كل من وزارة التكوين المهني والتعليم المهنيين، التعليم العالي والبحث العلمي، التربية الوطنية، والمديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الاداري، وتتكفل هذه اللجنة حسب الوزير بتحديد شروط وكيفيات إطلاق البكالوريا المهنية.
وفي سياق متصل أوضح الوزير بأن قطاع التكوين المهني يتوجه أكثر ضمن استراتيجيته نحو التمهين أكثر من التكوين الحضوري، مشيرا في ذات السياق إلى تعويض مذكرة نهاية التخرج بمشروع التخرج.
من جانب آخر كشف عضو الحكومة عن تجديد البوابة الالكترونية الرسمية لوزارة التكوين والتعليم المهني في إطار عصرنة القطاع وتحسين أداء الخدمة العمومية، إلى جانب إعادة تفعيل النشاطات الثقافية والرياضية على مستوى مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين، من خلال انشاء نوادي رياضية وثقافية.        نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى