كشف أمس، وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب من ولاية بومرداس، عن دخول مصنع المعدات الكهربائية المتواجد بولاية باتنة حيز الخدمة نهاية السنة الجارية.
عرقاب و على هامش زيارة عمل و تفقد قادته إلى بومرداس، كشف عن تاريخ بداية عمل مصنع المعدات الكهربائية الذي يجري إنشاؤه على مستوى ولاية باتنة، محددا التاريخ في نهاية السنة الجارية، و أضاف الوزير أن هذه المعدات ستستغل للصيانة خاصة على مستوى التوربينات عبر مختلف ولايات الوطن.
و لدى وقوفه على مدى تقدم أشغال إنجاز وحدة تحويل الطاقة الكهربائية برأس جنات ذات الطاقة الإنتاجية 1131.1 ميغاوات و التي تتربع على مساحة 18 هكتار، قال الوزير أن نسبة الأشغال بها قد بلغت 98 بالمائة، و لم يتبق من المشروع سوى أشغال التهيئة، أين ألح على ضرورة التعجيل في إنهائها و غلق العقد المبرم مع الشريك الأجنبي المكلف بالأشغال.
كما دعا الوزير إلى ضرورة توفير كافة المعدات اللازمة قصد الإستغلال الأمثل للمركب الذي ساهم الصائفة الماضية في تخفيف الضغط على الطاقة الكهربائية على مستوى الولاية بـ15600 ميغاوات.
عرقاب الذي شدد على ضرورة احترام البيئة و المحافظة عليها في مثل هذه المشاريع، كشف عن أن صيانة هذه المحطة ستكون اعتمادا على معدات من إنتاج جزائري 100 بالمائة، مشيرا في ذلك إلى مصنع باتنة الذي جدد تأكيده بأنه سيكون المصدر الأول لهذه المعدات.
من جانب آخر، وقف الوزير على مدى تقدم الأشغال بمحطة تحويل المركبات إلى سير غاز التي يجري إنشاؤها على مستوى مدينة بومرداس، موضحا بأنها تعمل بطاقة 10 آلاف مركبة سنويا، أي بمعدل 20 مركبة في اليوم، فيما أكد المسؤل عن المشروع عن دخوله حيز الخدمة ديسمبر من العام الجاري.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى