أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص، أمس السبت بالعاصمة أن هناك إرادة في الانضمام مجددا إلى مبادرة «ديزرتاك» الصناعية لطاقة الصحراء، المتعلقة بتطوير الطاقات المتجددة، مشيرا إلى لقاء سينظم مع الشريك الألماني في الربيع القادم بالجزائر، في إطار بعث هذا المشروع.
و أوضح بولخراص في كلمة ألقاها، بمناسبة الطبعة الـ 24 ليوم الطاقة، أن المجلس الوزاري الأخير، قد كلف «سونلغاز» بإنجاز برامج لتطوير الطاقات المتجددة، بالنظر إلى أهمية المورد الشمسي، الذي تتوفر عليه الجزائر و كذا بالنظر إلى شساعة مساحتها.
و أضاف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز «إنني أنوه في هذا الصدد، بإنشاء محافظة للطاقات المتجددة، و أريد أن أذكركم هنا، بالإرادة التي تحدونا في الانضمام مجددا إلى مبادرة ديزرتاك الصناعية لطاقة الصحراء».
و تابع قوله «إن تعاوننا مع ديزرتاك الصناعية لطاقة الصحراء، يكتسي أهمية كبيرة، لأننا حددنا أهدافا طموحة و واعدة في مجال الطاقات المتجددة، و نحن عازمون على جعل السنوات الـ 20 القادمة، عهدا لانتشار الطاقات الدائمة للبلاد».
كما تطرق بولخراص إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد وطني إلى برلين بألمانيا، من أجل بعث مشروع مبادرة الاتحاد الدولي «د.إ.إ» طاقة الصحراء  «ديزرتاك»، و أضاف ذات المتدخل أن «هذه المبادرة سترافق بشكل فعال طموحات الجزائر من أجل تطوير الطاقات المتجددة» مشيرا إلى لقاء سينظم مع الشريك الألماني في الربيع القادم بالجزائر في إطار بعث هذا المشروع.
و كانت وزارة الطاقة، قد أكدت بأن الجزائر أبدت اهتمامها بالتعاون مع المجمع الألماني «ديزرتاك»،  من أجل تعزيز قدرات إنتاج الطاقة، من أصل متجدد و إدماجها بشكل أفضل في النظام الكهربائي الجزائري.
كما ترى الجزائر أن الأهداف الأساسية، لهذا التعاون تخص توجيه و انجاز دراسات تقنية و اقتصادية، من أجل الاستفادة بشكل أكبر من قدرات طاقة الشمس و الرياح، و تعميم الطاقات المتجددة، و ترقية مشاريع مشتركة، لتطوير الطاقات المتجددة على المستوى الوطني و الدولي، و التعزيز المشترك للبحث في مجال تصنيع و تركيب و استغلال و تخزين الطاقات المتجددة.
كما يتعلق الأمر بالدراسة المشتركة للسبل و الوسائل الكفيلة بولوج الأسواق الخارجية، من اجل تصدير الكهرباء ذات المصادر المتجددة و تعزيز الشراكة في مجال التكوين في صناعة الطاقات المتجددة و تحويل المهارات و التكنولوجيا.
في ذات السياق أعلنت الوزارة عن التوقيع المقبل، على مذكرة تفاهم بين الفاعلين الوطنيين في قطاع الطاقة و منظمة «ديزرتاك».
ق.و/واج

الرجوع إلى الأعلى