صرح الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين «كار»، إبراهيم كسالي، أمس الأحد بالعاصمة، أن التأمين الإسلامي «تكافل» سيكون متوفرا قريبا، لدى المتعاملين في مجال التأمين، كما أشار المسؤول، أن مؤسسته تتأهب لتحصيل الضريبة من مكتتبي بوليصات التأمين على السيارات، في إطار الرسم الجديد على البيئة، ابتداء من جانفي 2020.
و خلال ندوة صحفية نشطت على هامش يوم أبواب مفتوحة من تنظيم الشركة الجزائرية للتامين وإعادة التأمين، خصصت لتقديم عرض حول الشركة و خدمات التأمين التي توفرها، صرح المسؤول أن شركة «كار»، مستعدة لإطلاق منتوجات تأمين إسلامية «تكافل»، التي تم إدراجها بموجب قانون المالية 2020.
في هذا الصدد، أوضح المتحدث، أن قانون المالية 2020 وضع القاعدة القانونية التي تسمح بتطبيق التأمين الإسلامي «تكافل»، مع إشراك الشركات المعنية، مضيفا «وشركتنا تتأهب لذلك من خلال فرعنا كرامة للتأمين».
واعتبر السيد كسالي في هذا الشأن، أن هذا الإجراء الجديد، يسمح للمكتتبين بالاستفادة من خدمة تأمين يمكنها تلبية حاجيات عدد أكبر من المواطنين.
و عن سؤال للصحافة حول الرسم الجديد حول البيئة الذي تضمنه قانون المالية 2020، و الذي لقي تنديدا من طرف بعض الفاعلين في القطاع، أشار المسؤول الأول عن الشركة الوطنية للتأمين و إعادة التأمين، أن شركته تتأهب لتحصيل هذه الضريبة من مكتتبي بوليصات التأمين على السيارات ابتداء من جانفي 2020.
كما أضاف يقول «ليس هناك أي مشكل على هذا المستوى» ،ردا على الأضرار التي قد تنتج عن تحصيل هذه الضريبة من طرف شركات التأمين.
من جهة أخرى، تطرق السيد كسالي إلى المنتوجات الجديدة التي تقترحها الشركة، منها خدمة اكتتاب مختلف بوليصات التأمين عبر الويب، لا سيما «الأخطار المتعددة للسكن» و «التأمين من الكوارث الطبيعية» و « تأمين المركبات»، حيث يمكن القيام بهذه العملية عن طريق بطاقة بنكية أو بطاقة الحساب البريدي الجاري.
و استرسل قائلا «نريد من الأن فصاعدا المضي نحو الاكتتاب الالكتروني أي بواسطة هاتف ذكي، و نعمل على تطبيقات منقولة قصد السماح بتسوية فورية للكوارث» على حد قوله.
و يتوقع كسالي تحقيق نسبة نمو تقدر بـ 3 بالمئة في رقم أعمال الشركة الوطنية للتأمين و إعادة التأمين لسنة 2019 حيث ستقدر قيمته بحوالي 16 مليار دج.
ق.و/وأج

الرجوع إلى الأعلى