الجزائر تسعى إلى تصحيح الاختلالات في اتفاق الشراكة  مع الإتحاد الأوروبي
يشارك وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة اليوم الثلاثاء ببيروت في الندوة الوزارية حول مراجعة سياسة الجوار الأوروبية حسبما أفاد به أمس الاثنين، بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
ويأتي هذا اللقاء الذي يدوم يومين و يضم الشركاء العرب لسياسة الجوارالأوروبية و الذي سيشارك فيه الأمناء العامين للجامعة العربية و الاتحاد من أجل المتوسط والمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار و مفاوضات التوسيع- بعد تلك التي نظمها الاتحاد الأوروبي يوم 13 أفريل الماضي ببرشلونة.
وفي إطار هذه الندوة يعتزم رؤساء دبلوماسية البلدان العربية في إطارمواصلة المشاورات مع الاتحاد الأوروبي حول مسار مراجعة سياسة الجوار الأوروبية «استكمال تحديد موقف عربي مشترك يترجم تطلعات و أولويات بلدانهم مقارنة بسياسة الجوار الأوروبية المقبلة» حسب ذات البيان.
وفي هذا السياق، كانت الجزائر التي باشرت التفاوض بشأن مخطط عمل مع الاتحاد الأوروبي يتعلق بسياسة الجوار الأوروبية قد عرضت خلال ندوة برشلونة «وثيقة تلخص تصورها حول سياسة الجوار الأوروبية الجديدة لاسيما فيما يتعلق بضرورة إدراج مبادئ مديرة تتعلق بالمرونة و الصياغة و التمييز بين مخططات العمل و كذا أخذ القدرات و المزايا المقارنة للشركاء بعين الاعتبار».
و أضاف البيان أن الهدف يكمن في الوصول إلى «تبني فعلي للأعمال التي ستدرج في إطار هذه السياسة».
وأبرز رئيس الدبلوماسية الجزائرية «تطلعات الجزائر التي لم يتم تحقيقها بعد في سياق اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي».
وعلى هامش هذا اللقاء سيجري لعمامرة محادثات مع المفوضة الأوروبية المكلفة بسياسة الجوار الأوروبية جوهان هان و كذا مع البعض من نظرائه.
وخلال إقامته ببيروت سيجري لعمامرة محادثات مع وزير الشؤون الخارجية للبلد المضيف جبران باسيل و مع مسؤولين لبنانيين آخرين في إطار التعاون الثنائي و مشاروات سياسية بين الجزائر و لبنان يضيف البيان.
ق و

الرجوع إلى الأعلى