ألزمت وزارة التربية الوطنية مديرياتها الخمسين بالولايات بدراسة الطعون الخاصة بالتوجيه ومراجعتها، على أن يكون ذلك قبل خروج موظفيها للعطلة الصيفية.
 ودعت مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي في هذا الشأن في منشور لها إلى القيام بهذه العملية وتفادي الدورة الاستثنائية للطعون، مثلما كان عليه الأمر بالنسبة لنهاية السنة الدراسية الماضية.
 وذكرت الوثيقة التي تحوز – النصر – على نسخة منها المعنيين بأن المراجعة ستقتصر على تصحيح الأخطاء الاستثنائية إن وردت في حساب معدلات التلاميذ فقط، مع احترام قرارات مجالس الأقسام أو مجلس التوجيه عندما يتعلق الأمر بالتحويل إلى شعب في مؤسسات أخرى، أو إلى تخصصات التعليم والتكوين المهنيين.
 وعرجت الوثيقة على التوجيه عموما والتوجيه نحو شعب السنة الثانية ثانوي وأكدت بأنه يخضع إلى آلية متدرجة ومتواصلة كانت قد جرت تفاصيلها منذ بداية السنة الدراسية وشارك فيها التلاميذ وأولياؤهم، وفي ما يتعلق برغبة البعض في التوجيه نحو بعض الشعب التي تحتاج لمعدلات كبيرة، اقترحت التعليمة على المكلفين بالعملية باقتراح إعادة السنة على الراغبين في التوجه نحو شعب تتطلب معدلات أعلى تماشيا مع رغبتهم ولتمكينهم من تحقيق المعدلات المطلوبة للاستفادة من التوجيه المرغوب فيه.
 وشددت التعليمة على ضرورة التوجيه لمختلف الشعب وبخاصة شعبتي الرياضيات وتقني رياضي اللتان تعدان من الشعب الأقل طلبا في التوجيه بحجة قلة الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا مقارنة بالشعب الأخرى.
  الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى