تنظيم مؤسسات الأشغال العمومية في ثلاثة مجمعات جديدة
أعلن وزير الأشغال العمومية عبد القادر والي، عن عرض مخطط لإعادة هيكلة المؤسسات العمومية لقطاعه على مجلس مساهمات الدولة قريبا، وأوضح الوزير أن المخطط يتضمن تنظيم مؤسسات القطاع في شكل ثلاثة مجمعات جديدة بهدف تحقيق الانسجام ورفع فاعليتها.
وأكد وزير الأشغال العمومية، خلال زيارة تفقدية لمخابر ومكاتب دراسات وطنية بالعاصمة، أن استقرار القطاع ونجاحه في تحقيق أهدافه لا يقاس بحجم ما ينفقه و بقيمة الصفقات التي يعقدها بل بقدرته على التنسيق الفعال بين مختلف الأطراف المتدخلة  - كما قال - موضحا أن مخطط إعادة الهيكلة يتضمن تنظيم مؤسسات القطاع في شكل ثلاثة مجمعات جديدة من أجل تحقيق الانسجام الضروري لرفع فاعليتها.
و ينشط المجمع الأول في مجال الهندسة والدراسات، بينما يخصص الثاني للمطارات و الموانئ في الوقت الذي يضم فيه المجمع الثالث مؤسسات إنجاز الطرق والمنشآت الفنية، مضيفا في السياق ذاته، أن قطاع الأشغال العمومية في الجزائر، لديه ما يكفي لتسليم مشاريع آمنة وذات جودة، لكن ما ينقص هو حشد كل الطاقات لضمان التنسيق والانسجام المطلوب لتحقيق الفعالية في الأداء على حد تعبيره، مؤكدا،على أهمية دور المخابر ومكاتب الدراسات في تجسيد هذه الرؤية كونها القاعدة التي يقوم عليها القطاع،  وهو ما يتطلب إعادة الاعتبار إليها.
و دعا في هذا الاطار، المخابر ومكاتب الدراسات الوطنية إلى توطيد علاقتها بالجامعات الجزائرية من خلال تحديد احتياجاتها في مجال التكوين كما دعاها، إلى اللجوء إلى شراكات مثمرة مع مؤسسات أجنبية في المجال تضمن نقل الخبرات والتجارب وتكوين المكونين كبند رئيسي يوثق في الصفقة.
وأعلن وزير الأشغال العمومية، عن تنظيم دورات تكوينية لفائدة موظفي القطاع وعمال مكاتب الدراسات والمخابر وكذا المكلفين بصيانة شبكة الطرقات ابتداء من شهر أكتوبر المقبل. و طالب المخابر بالعمل من أجل أن تتوسع دوليا وتصدير خدماتها وأشار في هذا الصدد، إلى تجربة مخبر الدراسات البحرية الذي أنجز عدة دراسات في الخارج لاسيما بفرنسا ولبنان والبنين وكاليدونيا الجديدة وكذا الشركة الجزائرية لدراسات المرافق العامة التي قامت بدراسات في عدة دول بإفريقيا ومنها موريتانيا والنيجر والتشاد ومالي.
من جانب آخر، أكد الوزير في كلمته الموجهة إلى إطارات وعمال الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للأشغال العمومية، على ضرورة التعجيل بتصحيح الاختلالات التي تعرفها المؤسسة، حيث دعاهم إلى التحلي بالمسؤولية والانضباط ووضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار.
من جهة أخرى كشف عضو الحكومة، عن الشروع في 15 جويلية في إعادة إنجاز الإشارات على طول الطريق السيار شرق-غرب على مرحلتين .
مراد ـ ح

الرجوع إلى الأعلى