أرجع مدير مؤسسة سونلغاز بالطارف ، عبد القادر  ضامن ، في تصريح «للنصر» أمس، مشكلة انقطاعات التيار الكهربائي التي تعرفها الأحياء الشمالية لمدينة القالة الساحلية على غرار أحياء فرنانة ، جيلاص ،المريديمة ، حي 19جوان ، حي 250مسكنا وحي جبهة التحرير الوطني، إلى تدهور و اهتراء  حالة الشبكة الكهربائية الهوائية وتعرضها لعوامل مناخية.
حيث تتعرض لهبوب الرياح العاتية والصواعق خلال تساقط الأمطار، التي تتسبب في اعطاب للشبكات و كذا ارتفاع نسبة الرطوبة بحكم طبيعة المنطقة الساحلية  والتي تؤثر سلبا على نوعية الشبكات وحدوث الانقطاعات نتيجة لملوحة الهواء.
زيادة على الاعتداءات التي تطال الشبكات الهوائية بفعل الأعمال التخريبية و رمي الأسلاك والنفايات الحديدية عليها، ما يتسبب في وقوع الانقطاعات للتيار و يكبد المؤسسة خسائر مالية فادحة نتيجة للتدخل في كل مرة لإصلاح الأعطاب وإعادة التيار للزبائن في ظرف وجيز، ضف إلى ذلك الخسائر الناجمة عن عدم الفوترة  الكمية الضائعة بفعل إنقطاعات الكهرباء .
و ذكر المسؤول، أن معضلة الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي التي تعرفها مدينة القالة و بالخصوص الجهة الشمالية، في طريقها للحل نهائيا، بعد دخول مركز التفرع الجاري إنجازه بوتيرة متسارعة في مدخل مدينة القالة، حيز الخدمة في آجال أقصاها شهرين، ما سيسمح بتحسين نوعية الخدمة العمومية وتوزيع الكهرباء بصفة عادية و القضاء نهائيا على الإنقطاعات الطارئة.
المشروع المذكور، خصص له مبلغ 20مليار سنتيم وسيمكن التقنيين من التحكم عن بعد في الإنقطاعات وإعادة التيار للزبائن في أقل من 20ثانية، إضافة إلى تجسيد عدة عمليات من شأنها الحد من هاجس الإنقطاعات، من ذلك تجديد وتهيئة الشبكات الكهربائية عبر الأحياء وخاصة بوسط المدينة في سياق البرنامج المسطر المتضمن إزالة كل الشبكات الهوائية نهائيا و التي تبقى وراء مشكلة الإنقطاعات المتكررة، علاوة على تشغيل الخط الكهربائي الجديد بين القالة ومنطقة قمة روزة الساحلية، لتزويد الشواطئ وبعض المرافق والهيئات بالكهرباء وكذا تشغيل الخط المحمول، لفصل بلدية أم الطبول عن المنشات الأخرى، لتفادي أي اضطرابات في حالة حدوث انقطاع الكهرباء.
زيادة على إطلاق عمليات تهدف إلى تحسين نوعية الخدمة والقضاء على مشكلة الانقطاعات وضعف شدة التيار، وفق خارطة طريق أعدت لهذا الغرض، من خلال إنجاز مركز تحويل بقوة 30ميغاواط بالذرعان، رصد له مبلغ 115مليار سنتيم و بلغت نسبة انجازه 30بالمائة وسيسمح بتقوية الشبكة الكهربائية الولائية بنسبة 150بالمائة، مع انجاز 12خطا كهربائيا جديدا.
 فضلا عن انجاز مركز للتفرع بمدينة الطارف بمبلغ 20مليارسنتيم، للقضاء على مشكلة الانقطاعات التي تعرفها عدة مناطق وأحياء بعاصمة الولاية، خاصة بعد التوسع العمراني الذي عرفته في الآونة الأخيرة، ناهيك عن مواصلة برنامج دعم الأحياء و كبرى التجمعات بالمحولات الكهرباء، لتخفيف الضغط عن المحولات الحالية التي يبقى بعضها وراء ضعف شدة التيار و الانقطاعات، لاسيما في أوقات الذروة .
إضافة إلى العمليات الأخرى الجاري انجازها في إطار تحسين الخدمة العمومية والتكفل بانشغالات المتعاملين والزبائن، بتوفير الكهرباء خاصة لفائدة ساكنة مناطق الظل والتجمعات الريفية المشيدة حديثا، مع الأخذ بعين الاعتبار البرنامج المسطر لإنجاح الموسم الصيفي.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى