* تنظيف مكاتب التصويت وتعقيم صناديق الاقتراع    * بركاني يؤكد اتخاذ كافة التّدابير لمنع تفشي الفيروس
طمأن البروفسور بقاط بركاني، عضو اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات كافة المواطنين أن الاستفتاء سيكون في ظروف صحية جيدة. وأكد توفير 25 بالمائة من حاجيات الناخبين من الكمامات داخل مراكز الاقتراع، إضافة إلى أدوات التعقيم والمطهرات لحماية الناخبين من فيروس كورونا، حيث وضعت سلطة الانتخابات بروتوكول صحي للوقاية يتضمن ثلاثة مراحل أساسية قبل وأثناء و بعد الاقتراع، يتوجب على الناخب والقائمين على مكاتب التصويت الالتزام بها.
وقال بقاط بركاني، في تصريح للتلفزيون العمومي، أمس، أن هناك بروتوكولا صحيا أعدته السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، قدمته للإشراف على أساس القبول للجنة العلمية لمكافحة كوفيد 19 لدى وزارة الصحة، يركز على جميع الجوانب المتعلقة بالعملية الانتخابية من مرحلة التسجيل إلى مرحلة الاستفتاء.
وأضاف بقاط أن الظروف الصحية الحالية مرعبة لكن بفضل البروتوكول الذي يشمل جميع التوصيات من أجل الحفاظ على صحة المواطن والمستخدمين في مكاتب الاقتراع ستمر العملية على خير ما يرام.وشدد البروفيسور على ضرورة أن يكون المواطن مطمئنا بأن كل شيء مدروس فيما يتعلق بسلامته وصحته، مردفا: “نحن أمناء على صحة المواطن وقد كيفنا المكاتب الثابتة والمتنقلة مع جميع الاحتمالات كي تمر العملية الانتخابية في ظروف صحية جيدةّ”.
من جانبها كشفت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، عن البروتوكول الصحي الخاص باستفتاء تعديل الدستور، والذي تضمن إلزامية وضع الكمامة بالنسبة للناخبين والقفازات لفرز الأصوات مع ضمان طابور خاص لكبار السن والمرضى. وحسب البروتوكول، فإن هيئة محمد شرفي قسمت العملية الانتخابية إلى 3 مراحل قبل الاقتراع وأثناء عمليات التصويت والفرز والأخيرة بعد إغلاق مراكز الانتخاب.
ويتوجب على القائمين على مركز الاقتراع قبل فتح مراكز التصويت أمام الناخبين، الحرص على تنظيف مراكز ومكاتب التصويت، وتعقيم صناديق الاقتراع وكل العتاد الانتخابي. أما المرحلة الثانية التي جاءت تحت تسمية “أثناء الاقتراع” فيتعين على مستوى مدخل مركز التصويت إلزام الناخبين بوضع القناع الواقي، وفي حالة عدم إحضاره يوضع تحت تصرف الناخب قناع واقي من المكتب، مع التقيّد بطابور الانتظار والذي ينظم خارج مكتب التصويت عن طريق وضع شريط لاصق على الأرض مع احترام التباعد، في حين يتم تحديد طابور ثان خاص بكبار السن و الأشخاص الموجودين في حالات صحية خاصة ووضع شريط لاصق على الأرض مع احترام التباعد. أما داخل مكاتب التصويت، فأكد البروتوكول وجوب توفير الأقنعة الواقية لأعضاء مكاتب التصويت، توفير المحلول الكحولي لتعقيم الأيادي عند المدخل، مع وضع أشرطة على الأرض لتبيين الاتجاهات، مؤكدا على ضرورة تجنب أعضاء مكاتب التصويت الاحتكاك الجسدي بينهم ومع الناخبين، إلى جانب غسل الأيادي أو تعقيمها بالمحلول الكحولي دوريا. و بخصوص طاولة مراقبة الهوية فسيتم وضع شريط على الأرض لتنظيم العمل والحفاظ على سرية الهوية في طاولة مراقبة الهوية، كما يطلب من الناخب نزع القناع الواقي وإعادة وضعه للتحقق من الهوية، مؤكدا على ضرورة عدم لمس وثائق الهوية وبطاقة الناخب من طرف أعضاء مكتب التصويت خلال هذه المرحلة، إذ تتم المراقبة عن طريق الملاحظة فقط. وتضمن البروتوكول الصحي ليوم الاستفتاء أن أوراق و أظرفة التصويت توضع على الطاولة  ويقوم كل ناخب بأخذ ورقتي التصويت والظرف بنفسه. على الناخب مسح سبابته قبل وضعها في المحبرة
  تجنب الاحتكاك  ووضع القفازات خلال عدّ أصوات الناخبين
و بالنسبة للناخب، فان المرحلة التي تليها تتمثل في الدخول إلى المعزل، الذي يشترط فيه وضع علامات على الأرض تبين منطقة السرية، في حين سيتم نزع الستائر من المعزل لتفادي تنقل الفيروس عن طريق القماش، ووضع المعزل مقابل الحائط للمحافظة على سرية التصويت.
أما المرحلة الأخيرة في تصويت الناخب وهي توجهه لطاولة التصويت والإمضاء، حيث تزود بدورها بعلامات على الأرض بألوان حول منطقة السرية بطريقة يكون فيها ناخب واحد في المرة، ثم يضع كل ناخب الظرف بنفسه في صندوق التصويت، والعمل على تدعيم أساليب الوقاية عن طريق وضع مناديل مبللة للتعقيم بحيث يقوم كل ناخب بمسح سبابته اليسرى قبل أن يضعها في المحبرة. أما أقلام التوقيع فتوضع تحت تصرف الناخبين وتعقم بعد كل استعمال.ويتوجب على المصوّت وضع بطاقة الناخب فوق الطاولة حتى يضع عليها عضو المكتب الختم المبلل دون أن يلمسها، وأخيرا دعا البروتوكول الناخبين لتعقيم أيديهم عند الخروج من المكتب.
وأوجب البروتوكول الصحي أعضاء مكتب التصويت على وضع القفازات خلال فتح وعد أوراق وأظرفة التصويت، مع احترام التباعد الجسدي بين أعضاء المكتب على مستوى الطاولة وأثناء عملية الفرز، ناهيك عن ضرورة  وضع القناع الواقي والبقاء على مسافة كافية بين الأفراد مع احترام منع التجمعات.ما بعد الاقتراع، كما أكد البروتوكول الصحي على ضرورة تنظيف وتعقيم مركز التصويت بعد التوقيع للاستعمال بكل أمان من طرف التلاميذ، إلى جانب رفع القمامات والفضلات الغذائية والأٌقنعة المستعملة.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى