أكد رئيس المنتدى المدني للتغيير عبد الرحمان عرعار، أمس، أن مشروع القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات مهم جدا في هذه المرحلة ويتطلب آليات نظيفة وصادقة  لتنفيذه في الميدان،  مضيفا أن مشروع القانون يعزز مسار الشفافية  ويقطع الطريق أمام المال الفاسد، كما أنه يشجع الشباب على المشاركة في الحياة السياسية، مشيرا في هذا الإطار إلى ضرورة إقبال الشباب على الترشح والمشاركة في الانتخابات وعدم ترك المساحات فارغة، كما أبرز أهمية طمأنة  المواطنين وشرح مواد القانون من خلال عمل تحسيس واتصالي.
وأوضح رئيس المنتدى المدني للتغيير عبد الرحمان عرعار، في تصريح للنصر، أمس، أن مشروع قانون الانتخابات مهم في هذه المرحلة، وقال إننا نتمنى أن يكون هناك مناخا ملائما لانخراط الفاعلين في هذا المسعى وأن يكون الشعب سند أساسي لهذا الإصلاح الانتخابي، وأضاف أننا مطالبين جميعا بتوفير هذا المناخ ، مضيفا أن المواد التي تضمنها مشروع قانون الانتخابات مهمة جدا، خاصة  وأنه يعزز في مسار الشفافية وتمكين فئة الشباب من المشاركة في الحياة السياسية.
و قال في السياق ذاته، إن هذا سيقطع الطريق أمام الوجوه القديمة والممارسات القديمة و المال الفاسد و يقطع الطريق أمام من يريد الابتزاز واستغلال هذه المواقع لتعزيز النفوذ والسلطة، وأضاف قائلا: نحن نريد أن تكون الكفاءات في هذه المساحات لممارسة الفعل السياسي .
وأبرز رئيس المنتدى المدني للتغيير عبد الرحمان عرعار، أهمية فتح المجال للشباب للترشح بوجوه جديدة وإعطائهم الإمكانيات المالية، لأن في حالة عدم توفر هذه الإمكانيات من الصعب على الشاب الترشح في الانتخابات .
ويرى  أن مختلف  الفئات الأخرى والتي تكون نظيفة لها أيضا الحق في الترشح والحصول على الدعم أيضا إلى جانب  فئة الشباب.
مؤكدا في هذا الإطار، أن مشروع القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، يشجع الشباب على ولوج الحياة السياسية ويقدم الدعم المالي  وهذا أمر مهم،  مضيفا أن  المترشح في الانتخابات اليوم من الضروري أن تكون لديه الكفاءة .
وأضاف أن مشروع قانون الانتخابات مهم  ويتطلب آليات نظيفة وصادقة  لتنفيذه  في الميدان و تجنب الاعتماد على الآليات القديمة، لتفادي إنتاج الرداءة -كما أضاف-.
كما حث رئيس المنتدى المدني للتغيير  ، الشباب على ضرورة الإقبال على عملية الترشح والانتخاب  وعدم ترك المساحات فارغة.  واعتبر أن اعتماد الاقتراع النسبي على القائمة المفتوحة يقطع الطريق أمام البيع والشراء بالنسبة لرأس القائمة وهذا أمر جيد ، وقال إنه  يجب الآن  طمأنة الناس على كيفية الحساب وتعداد النتيجة النهائية وغيرها وشرح مواد القانون وهو ما يتطلب عمل تحسيسي واتصالي  من الجميع في هذا المجال لشرح مواد المشروع.
مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى