بيّنت دراسة نشرتها مجلة «ذا لانسيت» الطبية، أن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة باللقاح الروسي «سبوتنيك V”، أظهرت أنه آمن وفعال بنسبة 91.6، كما أشارت إلى أن هذه التجارب لم تشمل النساء الحوامل والمرضعات.
وجاء في الورقة العلمية التي نشرتها المجلة الطبية في موقعها الالكتروني أول أمس، أن لقاح Gam-COVID-Vac (سبوتنيك V)، أظهر درجة أمان جيدة وحفّز ردود فعل مناعية و خلوية لدى المشاركين في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية. وأضافت الدراسة التي أجراها فريق مكون من أزيد من 30 باحثا في روسيا، وصادق عليها خبراء مستقلون، أن النتائج الأولية تبين فعالية وسلامة اللقاح من خلال التحليل المؤقت للمرحلة الثالثة من التجارب التي تمت على مستوى 25 مستشفى وعيادة في العاصمة موسكو.
و أجريت التجارب على مشاركين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، تم التأكد من الاختبارات السلبية لديهم بخصوص فيروس “سارس كوف 2” و بأنهم لم يتلقوا أية لقاحات قبل الثلاثين يوما السابقة و لم يصابوا بأمراض معدية قبل 14 يوما من إجراء التجارب، حيث تم تقسيمهم عشوائيا بين المجموعات التي قدم لها اللقاح و تلك التي أعطي لها الدواء الوهمي، مع تحديد شرائح للفئات العمرية.
وقُدمت للمتطوعين، جرعتان يفصل بينهما 21 يوما، فيما أجريت التجارب بين 7 سبتمبر 2020 و 24 نوفمبر من السنة نفسها، و ذلك على 21  ألفا و 977 مشاركا، 16 ألفا و 501 منهم حصلوا على اللقاح، بينما قدم الدواء الوهمي لـ 5476 شخصا.
و بين التقرير أنه تم تسجيل 4 وفيات خلال الدراسة، 3 منهم لمتطوعين أخذوا اللقاح، و ذلك بنسبة تقل عن 0.1 بالمئة من مجموع الذين تم حقنهم به، بينما كان المشارك الرابع المتوفى من المجموعة التي أعطي لها الدواء الوهمي، فيما “لم تكن أي من هذه الوفيات متصلة باللقاح”.
و بينت الدراسة أن التحليل المؤقت لبيانات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، يظهر أن لقاح “سبوتنيك V»، فعال بنسبة 91.6 بالمئة ضد فيروس كوفيد 19.
و ورد في الدراسة، أن تخزين و توزيع اللقاح الروسي تم تحت درجة حرارة تقل عن 18 درجة تحت الصفر، و لكن تمت أيضاً الموافقة على تخزينه بين 2 و 8 درجات مئوية، وهو معدل «ملائم للتوزيع العالمي من قبل وزارة الصحة في الاتحاد الروسي».
و بينت الدراسة أنه لم يتم تقييم مدة الحماية التي يوفرها اللقاح ضد كورونا المستجد؛ فيما كان متوسط وقت المراقبة الطبية بعد اللقاح، 48 يوما عقب الجرعة الأولى. و نبه الباحثون أن التجارب لم تشمل كل الفئات المعرضة لخطر كورونا، ويتعلق الأمر بالمراهقين و الأطفال و كذلك النساء الحوامل والمرضعات.
ياسمين.ب

الرجوع إلى الأعلى