تم إختيار الفيلم الطويل “ مدام كوراج “ للمخرج الجزائري مرزاق علواش في الدورة 72  لمهرجان البندقية السينمائي في فئة آفاق “ orizzonti « التي تنظم من 2 إلى 12 سبتمبر المقبل ، إستنادا للموقع الإلكتروني للمهرجان ، و لصفحة المخرج عبر موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك.
و سيتنافس فيلم علواش مع أكثر من 30 فيلما أنتج في سنة 2015 بمختلف أنحاء العالم . لجنة تحكيم « أوريزنتي» ستتشكل من كل من الممثلة الإسبانية باز فيغا ، و الممثلة الإيطالية أنيتا كابريولي، و المخرج الهونغ كونغي فروت تشان ، و المخرج الفرنسي أليكس دولابورت ، و سيترأس اللجنة الأمريكي العالمي جوناثن ديم.
يروي هذا الفيلم و هو من إنتاج جزائري ـ فرنسي مشترك و يحمل رقم 14 في رصيد المخرج مرزاق علواش، مغامرات المراهق عمر الذي يعاني من الوحدة و الإضطراب النفسي ، و من ظروف إجتماعية صعبة . يعيش حياة التشرد بحي قصديري بضواحي مستغانم ، غرب الجزائر.
معطيات دفعت بهذا المراهق إلى الإدمان على حبوب مخدرة تعرف باسم «مدام كوراج» و لأنه لا يملك مالا لإقتنائها يصبح لصا يسرق المارة بوسط مستغانم .و قد إنطلق تصوير الفيلم بهذه المدينة في 15 أكتوبر 2014.
سبق لعلواش عرض هذا الفيلم الإجتماعي على منظمي الدورة 68 من مهرجان كان لكن لم يتم إختياره . وعرضه أيضا في مهرجان لموسترا كما فعل بالنسبة لفيلمه « السطوح « الذي فاز بالجائزة الكبرى للفيلم العربي و جائزة النقد الدولي في مهرجان أبو ظبي .
أنجز مرزاق علواش المولود ب 1944 بالجزائر العاصمة العديد من الأفلام الطويلة على غرار»عمر قتلاتو» (1976 ) و «باب الواد سيتي» ( 1994)و « التائب» (2012)الذي توج بالعديد من الجوائز الدولية . و قد إفتك المخرج جائزة « فارايتي» الأمريكية لأفضل مخرج في الشرق الأوسط .
و الجدير بالذكر أن مهرجان البندقية السينمائي تأسس في 1932 و يعتبر أقدم مهرجان سينمائي في العالم و من أهم المواعيد الدولية للفن السابع ، إلى جانب مهرجان كان السينمائي ( فرنسا ) و مهرجان برلين ( ألمانيا ) ، و ينظم كل سنتين في إطار إحياء الفنون بمدينة البندقية الإيطالية.

الرجوع إلى الأعلى