أعلن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كوفيد-19، سيتم إنتاجه بالجزائر ابتداء من شهر سبتمبر المقبل بالشراكة مع مخبر روسي.

وصرح بن باحمد على أمواج القناة الإذاعية الثالثة أنه "بعد رفع الكثير من التحديات الخاصة بكوفيد-19 من أدوية وكمامات وأوكسجين فحوص...إلخ، يتعين علينا اليوم رفع تحدي اللقاح ولهذا سنكون في الموعد خلال الدخول المقبل إذ سنكون جاهزين شهر سبتمبر لإنتاج لقاح جزائري".

وسيتم تجسيد هذا المشروع على مستوى مصنع صيدال بقسنطينة من خلال نقل تكنولوجي يتكفل به الروسيون عبر منصة رقمية متاحة للخبراء الجزائريين والتي تضم كل المعطيات اللازمة لإنتاج اللقاح "سبوتنيك V".

وأوضح الوزير أن "ثلاث لجان تضم خبراء من صيدال وجامعيين ومراكز بحث ومعهد باستور إضافة إلى إطارات من الوزارة تعمل جاهدة حاليا على نقل التكنولوجيا التي يوفرها الجانب الروسي".

علاوة على الشريك الروسي، سيرافق مجمع صيدال مخبرُ هندي رائد في صناعة هذا النوع من المنتوجات بحيث صنع لقاحات مضادة لكوفيد-19 في بلدان أخرى.

وبعد أن ذكر أن هذا المشروع يمثل وسيلة بالنسبة للجزائر من أجل تحقيق "السيادة الصحية"، أشار السيد بن باحمد إلى أن اللقاحات المنتجة محليا سيتم توجيهها أيضا لمختلف بلدان المنطقة.

وأردف بالقول أن "الجزائر ستدخل عولمة إنتاج اللقاح بحيث سيكون لها كامل النصيب والمسؤولية في تلقيح السكان الأفارقة".

الرجوع إلى الأعلى