أكد مختصون ، أمس على أهمية إنجاح الحملة الوطنية للتلقيح التي ستطلق يوم السبت المقبل من خلال تحسيس المواطنين بكل الوسائل  وإشراك الجمعيات  بالنظر للدور الكبير الذي تلعبه في إنجاح العملية ودعوا المواطنين إلى ضرورة أخذ اللقاح المضاد لكورونا لتفادي مضاعفات المرض، ومن جهتها تواصل وزارة الصحة مساعيها لتعزيز عملية التلقيح وفي هذا الإطار  ، سيتم إشراك العيادات الخاصة في حملة التلقيح  وذلك بعد ما كانت الصيدليات قد انطلقت في العملية عبر الوطن بهدف تلقيح أكبر عدد من المواطنين.
وأوضحت وزارة الصحة في بيان لها، أمس، أنه «في إطار مساعي وزارة الصحة الرامية إلى تعزيز عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19،  استقبل وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد مساء  الثلاثاء 31 اوت 2021 ممثلين عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للأطباء الخواص الدكتور مبارك هيكل والسيد بلبواب لقمان لاستكمال آخر الإجراءات الإدارية و اللوجستية المتعلقة باشراك العيادات الخاصة في عملية التلقيح المقرر الانطلاق فيها يوم الـــــــــ 4 سبتمبر الجاري».
و ذكر الوزير خلال اللقاء  «بالتضحيات الجسيمة التي قام بها الجيش الأبيض منذ بداية الجائحة وهو لا يزال في مواجهة هذا الفيروس إلى حد الساعة، وأشاد  بالدور الكبير الذي لعبه أيضا الأطباء الخواص في مجابهة جائحة كورونا منذ ظهورها وذلك من خلال التكفل بالمرضى على مستوى عياداتهم الخاصة.»
و في هذا السياق، أكد وزير الصحة أن» مشاركة القطاع الخاص في حملة التلقيح الوطنية يعد مكسبا إضافيا للمنظومة الصحية في الجزائر ، خاصة وأن عملية التلقيح تبقى السلاح الوحيد للحد من عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا».
 وأبدى الوزير "تفاؤلا بخصوص نجاح الحملة الوطنية للتلقيح بالنظر إلى الثقة التي يحظى بها الطبيب المعالج لدى المواطنين. "
و في هذا الإطار، أوضح البيان أن وزارة الصحة ستطلق «دليلا لفائدة الأطباء الخواص، يتضمن عددا من التوجيهات الإدارية و التقنية الكفيلة بضمان نجاح الحملة الوطنية للتلقيح» ، حيث يحدد الدليل حسب البيان،  جملة من  الشروط و العناصر اللازمة للطبيب الخاص لإجراء عملية التطعيم على مستوى عيادته والتي جاءت على شكل إجراءات وجب التقيد بها وعلى رأسها: «تحديد صفة الأطباء المسموح لهم بإجراء عملية التلقيح، و يتعلق الأمر بالطبيب العام والطبيب الأخصائي المعتمدين والذين يتوفرون على تأمين مهني، وذلك بعد خضوعهم إلى تكوين متخصص»، وأيضا «وجوب توفر مقر على مساحة خاصة بالتلقيح مع ضرورة توفر كل الإمكانيات المادية اللازمة للقيام لهذه العملية.»
و"تجري عملية التلقيح من قبل الأطباء أصحاب العيادات بناء على موعد مسبق يتم أخذه من قبل المواطنين الذين يحدد عددهم حسب الجرعات المتوفرة على مستوى العيادة والتي يتم استقدامها من مختلف المؤسسات العمومية للصحة الجوارية القريبة من هذه العيادات الخاصة. كما يمكن لكل المواطنين البالغين سن 18 فما فوق التلقيح على مستوى هذه العيادات."
كما يتوجب على الأطباء الخواص الإبلاغ عن الآثار الجانبية التي قد تظهر بعد عملية التلقيح بهدف التكفل بها.
يشار إلى أن هذا الدليل التقني يتضمن على أدق التفاصيل المتعلقة بتنفيذ نشاط التلقيح ضد كوفيد-19 على مستوى العيادات الخاصة  وهي العملية التي تأتي بعد إشراك الصيادلة الخواص في حملة التلقيح الوطني عبر كامل التراب الوطني في خطوة ترمي إلى تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين، حسب نفس المصدر.
و من جانبه ، أشار الأمين العام للنقابة الجزائرية لشبه الطبي غاشي الوناس، في تصريح للنصر، أمس، إلى العمل الذي تقوم به  النقابة لإنجاح حملة التلقيح الوطنية لفائدة المواطنين، مؤكدا ضرورة مشاركة المواطنين في هذه الحملة والذهاب لأخذ اللقاح.
وابرز نفس المتحدث، أهمية القيام بعمليات تحسيس في هذا المجال لتشجيع المواطنين على التلقيح، مشيرا إلى الوعي الموجود حاليا فيما يخص ضرورة أخذ اللقاح المضاد لكورونا .
وتوقع غاشي الوناس أن تكون هناك  مشاركة لأغلبية المواطنين في التلقيح ، خلال هذه الحملة ، كما أشار إلى العمل التحسيسي الذي يقوم به شبه الطبيين في هذا الإطار ومن جهة أخرى، أكد توفر اللقاحات، لافتا إلى إقبال من طرف الأشخاص الكبار وأيضا صغار السن على  التلقيح.
وأوضح الأمين العام للنقابة الجزائرية لشبه الطبي، أنه من الضروري أن نحضر أنفسنا والاستعداد  لتفادي ما حصل خلال الموجة الثالثة من الوباء والتي كانت صعبة، وهذا  في حالة الدخول  في موجة رابعة.
من جانب آخر، أشار غاشي الوناس، إلى تراجع في عدد الإصابات بالفيروس ونقص الضغط على المستشفيات في الفترة الأخيرة.
من جانبه، أشار نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، مراد شابونية، في تصريح للنصر، أمس، إلى انطلاق حملة التلقيح على مستوى الصيدليات، الأربعاء الماضي، حيث شملت 711 صيدلي على مستوى الوطن مضيفا أن هناك دورات تكوينية للصيادلة الآخرين الذين انخرطوا في هذه الحملة .
 وأكد نفس المتحدث، أن الصيادلة  سيساهمون في رفع وتيرة التلقيح  في كل الولايات،  مشيرا إلى وجود إقبال على الصيدليات لأخذ اللقاح .
 و أضاف نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، أن النقابة تقوم بتحسيس المواطنين بضرورة التلقيح، سيما  مع قرب الصيدلي من المواطن و تمركز الصيادلة في مختلف الأماكن عبر الوطن و منها الأماكن النائية .
وفيما يخص الحملة الوطنية للتلقيح والتي ستنطلق يوم 4 سبتمبر ، دعا  المواطنين للقيام بالتلقيح، لأنه الحل الوحيد لحماية أنفسهم من مضاعفات كورونا .
و لإنجاح هذه الحملة، أكد نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، على أهمية تحسيس المواطن بكل الوسائل  وإشراك الجمعيات، لأن لها دور كبير في إنجاح العملية
 ومن جانب آخر، أشار المتحدث ذاته، إلى انخفاض الطلب على الأدوية الخاصة بكوفيد 19 في هذه الفترة.
وللتذكير، كان وزير الصحة، قد أعلن أن الوزارة ستطلق ابتداء من السبت المقبل المصادف ل 4 سبتمبر «أكبر حملة وطنية  للتلقيح» ضد فيروس كورونا (كوفيد 19) تزامنا مع الدخول الاجتماعي.
وأوضح الوزير في لقاء نظم بالوزارة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد ، مع مدراء الصحة عبر الولايات أن « العملية التي ستنطلق يوم  السبت المقبل، وتمتد الى غاية نهاية السنة الجارية، ستخصص لها حافلات مزودة بأطقم طبية ومجهزة بكل الوسائل اللازمة توجه للمواطنين في المداشر والقرى والاحياء لضمان التلقيح للجميع، مضيفا أن هذه الفرق الطبية تعمل بالتناوب و باستمرار بما في ذلك أيام العطلة الأسبوعية.
وحسب  الوزير، ستتوج هذه الحملة الوطنية بتخصيص «أكبر يوم للتلقيح» (Big Day ) في 11 سبتمبر يتم خلاله مضاعفة المجهودات والإمكانيات طيلة اليوم لتلقيح أكبر عدد من السكان.
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى