أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة «كوثر كريكو»، أول أمس الخميس من الوادي، على الأهمية التي توليها الدولة للإدماج الاجتماعي والاقتصادي لذوي الهمم.
وقالت وزيرة التضامن «كوثر كريكو» خلال كلمة ألقتها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بدار الثقافة «محمد الأمين العمودي» بوسط مدينة الوادي أن مصالحها انطلاقا من شعار الذكرى لهذه السنة « ذوو الهمم ... طموح وإبداع» وضعت إستراتيجية وطنية من أجل إدماج هذه الفئة في عجلة الاقتصاد الوطني بما تقدمه أناملهم من منتجات بالتنسيق مع كل الهيئات، مشيرة إلى ترسانة القوانين التي ينص عليها الدستور الجزائري بما يتوافق والالتزامات الدولية بما يضمن التكفل النفسي ، البيداغوجي والمهني وصولا إلى الانخراط الاجتماعي والمهني و الاستقلالية الذاتية لها.
و أضافت «كوثر كريكو» أن فئة ذوي الهمم حظيت باهتمام خاص من قبل رئيس الجمهورية  السيد عبد المجيد تبون، الذي «أكد في أكثر من مناسبة على إدماجهم في شتى الميادين والعمل على التكفل البيداغوجي والنفسي لما يتميزون به من قدرات خارقة داخل المجتمع»، مثمنة الاعتماد الأخير لمدرسة عليا لتكوين الأساتذة في الصم البكم، ناهيك عن اللجنة الخاصة المكلفة بمتابعة ملف فئة الأطفال المصابين بطيف التوحد.
وأشارت وزيرة التضامن في إطار التنسيق البيداغوجي بين مصالحها وقطاع التربية من خلال التكفل بتعليم أزيد من 22 ألف تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر التراب الوطني  بمؤسسات التربية والتعليم المتخصص في أزيد من 1000 قسم، ناهيك عن 147 مؤسسة منشأة في إطار التعاون مع الحركة الجمعوية التي تتكفل بهذه الفئة.
كما كانت الفرصة سانحة لوزيرة القطاع بذات المناسبة لافتتاح معرض لإبداعات ذوي الهمم بمختلف مؤسسات القطاع، بالإضافة إلى الإشراف على مباراة في كرة القدم جمعت فريق ذوي الاحتياجات الخاصة وقدماء نادي أولمبي الوادي ، كما زارت مؤسسة خاصة عبارة عن مطحنة للأعشاب والتوابل استفاد صاحبها وهو من ذوي الهمم من قرض مصغر.
منصر البشير  

الرجوع إلى الأعلى