أكدت جمعيات أولياء التلاميذ ونقابات في القطاع ، على ضرورة تضافر جهود الجميع، من أجل إنجاح الدخول المدرسي والذي يأتي في ظل العديد من الإجراءات والمستجدات، ومنها العودة إلى  نظام التدريس العادي، فيما  ثمنت جمعيات أولياء التلاميذ  الحملة الوطنية لتنظيف المؤسسات التربوية  ومحيطها، ومن جانبها دعت نقابات في القطاع إلى أهمية  التخفيف من الاكتظاظ.
ونوّهت رئيسة الفدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، جميلة خيار في تصريح للنصر، بالحملة الوطنية لتنظيف المؤسسات التربوية  ومحيطها والتي تتواصل إلى  الغد والتي أشرف على إطلاقها  وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد ووزيرة البيئة والطاقات المتجددة سامية موالفي يوم الجمعة.
وأشارت إلى مشاركة  الفدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، في هذه المبادرة ، وعبرت عن أملها في أن تترسخ في الأدهان وتستمر لاحقا، مع مشاركة الأولياء ، لافتة إلى  ضرورة توعية التلاميذ بأهمية العناية بنظافة المدارس ومحيطها.
وبخصوص الدخول المدرسي 2022-2023 ، أبرزت رئيسة الفدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لهذا الموعد، مع إعطاء الوقت الكافي للتحضيرات، ومعالجة النقائص، من أجل
 إنجاحه.
وفي نفس السياق، ثمنت التحضيرات المتعلقة، بإدراج اللغة الإنجليزية في السنة الثالثة من التعليم  الابتدائي ومنها ما تعلق بتوفير كتاب الإنجليزية  وغيرها.
وأكدت رئيسة الفدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، جميلة خيار ، على ضرورة تضافر جهود الجميع ، من أجل إنجاح الدخول المدرسي المقبل.  
ونوهت أيضا باستعمال البطاقة النقدية لبريد الجزائر (البطاقة الذهبية) لاقتناء الكتب المدرسية ، ودعت أولياء التلاميذ  إلى تسجيل أنفسهم في  الفضاء الخاص بهم ضمن النظام المعلوماتي للقطاع  للاستفادة من هذه الخدمة .
واعتبرت أن شراء الكتب المدرسية عن بعد، يسهل العملية على الأولياء، مع ربح الوقت، ومن جهة أخرى، أشارت إلى توفير الكتاب الرقمي مجانا ، بالإضافة إلى تجهيز  1629 مدرسة ابتدائية بالألواح الالكترونية، معبرة عن أملها في تعميم العملية ، على جميع المدارس، لتخفيف وزن المحفظة .
كما  وجه رئيس الاتحاد الوطني لأولياء التلاميذ، سعدي حميد،  في تصريح للنصر، نداء لكل الجماعة التربوية ، من أجل أن يكون الدخول المدرسي  ، سلس وجيد،  منوها بالمستجدات و بالتدابير الجديدة المتخذة ، تحسبا للدخول المدرسي .
كما ثمن رئيس الاتحاد الوطني لأولياء التلاميذ ، حملة تنظيف المؤسسات التربوية  ومحيطها والتي يشارك فيها أيضا الاتحاد الوطني لأولياء التلاميذ، لافتا إلى أهمية بقاء هذه الفكرة على مدار السنة .
ومن جانبه، اعتبر الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين «ساتاف»، بوعلام عمورة،  في تصريح للنصر، أن الدخول المدرسي المقبل، سيكون صعبا نوعا ما ، وذلك بالنظر إلى العودة إلى نظام التدريس العادي،  ما يترتب عنه  من  تسجيل اكتظاظ في الأقسام، حسبه.
ودعا الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين ، لإنجاح موعد الدخول المدرسي وجعله بمثابة عرس و  عدم التشويش على هذا الدخول ، مشيرا إلى أهمية معالجة انشغالات الأساتذة  والعمال والتلاميذ،  بعد ذلك من أجل  استقرار السنة الدراسية، لافتا، في هذا السياق، إلى أهمية الحديث عن تحضير السنة الدراسية .
ومن جانبه ، أشار رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، في تصريح للنصر ، إلى أهمية التخفيف من  الاكتظاظ .
 وأكد على ضرورة  تضافر الجهود بالرغم من الصعوبات، ليتم الدخول المدرسي  بالشكل المطلوب ، الآمن الهادئ الذي يحقق عودة ميمونة للتلاميذ، في انتظار إيجاد الحلول الحقيقية للمشاكل والملفات المطروحة في القطاع، حتى تكون السنة الدراسية في أمان أيضا.  
 مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى