مشاريع شراكة لإنجاز ملبنات ووحدات إنتاج الجبن ومذابح بالجزائر
أكد كاتب الدولة للتجارة الخارجية بوزارة الخارجية المجرية ليفنت ماجيار، أمس الثلاثاء بالعاصمة، أنه سيتم قريبا إنشاء لجان مختلطة جزائرية مجرية لتحديد المشاريع التي ستنجز في مختلف المجالات الاقتصادية.وقال السيد اجيار في ندوة صحفية نشطها على هامش زيارته للجزائر، أن النتائج الملموسة ستظهر في الأشهر المقبلة بل في الأسابيع المقبلة.وأوضح بهذا الصدد أن المرحلة الأولى تم تجاوزها خلال لقاء اللجنة المختلطة الجزائرية المجرية التي انعقدت يومي 7 و8 سبتمبر الماضي ببودابست حيث تم التوقيع على اتفاقات تمهيدية.كما تطرق إلى إمكانية إقامة شراكة في مجال الفلاحة والبنية التحتية والسكن. وفي مرحلة ثانية سيبرم البلدان اتفاقات في تسيير الموارد المائية والنفايات وتكنولوجات الاعلام والاتصال الحديثة. وأعرب كاتب الدولة المجري عن ارتياحه لمحتوى المحادثات التي أجراها مع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية.و قال «لقد اتفقنا كما قال على العمل سويا من اجل وضع الاطارات القانونية والادارية لتعزيز التعاون بين البلدين». وعن سؤال حول مسألة المهاجرين السوريين أشار كاتب الدولة الى أن 300 ألف مهاجر دخلوا بلاده منذ بداية السنة وقد يصل هذا العدد إلى 500 ألف قبل نهاية السنة».واعتبر أن 90 الى 99 بالمئة من الأشخاص الذين دخلوا إلى المجر «هم مهاجرون اقتصاديون بحيث أنهم لم يأتوا من بلدان فيها نزاعات بل من مخيمات اللاجئين بعشرة دول». وذكر في هذا السياق باقتراح حكومة بلاده بمنح 1 بالمئة من ميزانية الاتحاد الأوروبي للبلدان التي تستقبل مباشرة اللاجئين لا سيما منها تركيا ولبنان.
ومن جهته، قال كوزيجي قبار ممثل منطقة افريقيا بالغرفة الوطنية المجرية للتجارة أن مؤسسات من البلدين درست مشاريع الشراكة في مجال الصناعة الغذائية.
وأوضح أن «أهم هذه المشاريع تتضمن إنجاز بالجزائر ملبنات ووحدات انتاج الجبن ومذابح». وأكدت الملحقة التجارية لدى السفارة أن الشراكة بين شركة تسيير مساهمات الدولة والشركة المجرية بالبونا ستسفر قريبا عن انشاء شركة مختلطة متخصصة في تربية
الدواجن.                        

ق و

الرجوع إلى الأعلى