كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن الجزائر تعد  من أهم منتجي الأدوية في القارة الإفريقية بمجموع 203 شركة إنتاج، وهو ما سمح لها بتغطية 70 من المائة من الاحتياجات الوطنية في مجال الأدوية.
وأفاد عون خلال رده على سؤال شفهي بمجلس الأمة أول أمس الخميس أن صادرات الصناعة الصيدلانية بلغت 12.6 مليون دولار سنة 2023 ، متوقعا ارتفاعها إلى 17 مليون دولار في  نهاية السنة الجارية.
 وردا عن سؤال حول خارطة الطريق المعتمدة من قبل الوزارة للتأسيس لصناعة كيميائية وبتروكيميائية وطنية، أوضح علي عون أن إستراتيجية الوزارة في مجال الصناعة الكيميائية - وفق أهداف الحكومة- تعتمد أساسا على دراسة الموارد المتاحة واتجاهات السوق لتلبية الاحتياجات الوطنية والدولية من مختلف المواد الكيميائية.
وأضاف أن هذه الإستراتيجية تعتمد على تنويع الإنتاج، والاستثمار في البحث والتطوير من أجل تنافسية أكثر على الساحة العالمية في إطار التنمية المستدامة مع مراعاة الأثر البيئي في هذا المجال، مؤكدا بأن القطاع شرع فعلا في تطوير شعبة الصناعات الكيميائية لتلبية مجموعة من الاحتياجات الوطنية والدولية وخفض فاتورة الاستيراد في هذا الجانب.
وحسب الوزير فإن أولى ثمار هذه السياسة ظهرت في مجالات الصناعة الصيدلانية البلاستيكية، الدهانات، مواد التنظيف، مواد التجميل وغيرها من المنتجات التي انتقلت فيها الجزائر من بلد مستورد إلى بلد مكتف ذاتيا أو مصدر.
إ-ب

الرجوع إلى الأعلى