كشف وزير الفلاحة و التنمية الريفية، يوسف شرفة، أن الإحصاء العام للفلاحة سينطلق قبل نهاية السداسي الأول من السنة الحالية وسيكون شاملا لكل ما يتعلق بالثروة الحيوانية والاستثمارات الفلاحية.
وذكّر يوسف شرفة خلال جلسة عامة للرد على الأسئلة الشفهية بمجلس الأمة أول أمس أن رئيس الجمهورية وخلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء أمر بجعل هذا الإحصاء الوسيلة العلمية لإعداد الخارطة الصحيحة للثروة الحيوانية على المستوى الوطني، موضحا بأن الإحصاء العام للفلاحة سيعلن عنه بعد اجتماع «اللجنة الوطنية لتحضير عملية الإحصاء».
وأكد المتحدث بأن الإحصاء سيكون شاملا لكل ما يتعلق بالقطاع الفلاحي من ثروة حيوانية، وعدد المستثمرين وأنواع الاستثمارات، ونمط السقي وأنماط الإنتاج، وهو ما سيمكن من إعداد خريطة حقيقية للثروة الفلاحية.
وفي سياق متصل وردا عن سؤال آخر كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية أن مصالح الدولة وزعت أزيد من 1.44 مليون قنطار من الشعير على 98405 موال عبر كافة أرجاء القطر الوطني بين شهري أكتوبر 2023 و مارس من السنة الجارية، مؤكدا أن هذه الكمية الموزعة تسمح بحماية الثروة الحيوانية، وفي موضوع متصل تحدث أيضا عن وضع برامج تنموية عدة لتطوير الفلاحة بمختلف شعبها خاصة منتجات الأعلاف التي تساهم بصورة فعلية في رفع وتحسين الإنتاج الحيواني.
ومن هذه البرامج مرافقة الموالين والمربين من الناحية المالية والتقنية وتوفير الأعلاف المدعمة من طرف الدولة، و التكفل بجميع انشغالاتهم.
إ-ب

الرجوع إلى الأعلى