فنّدت رئاسة الجمهورية بشكل قطعي ما روّج عن مراجعة مزعومة لشروط الاستفادة من منحة البطالة، وطمأنت
بأن هذا القرار لا رجعة فيه وهو يهدف للتخفيف عن شريحة من المجتمع، مستنكرة في نفس الوقت مثل هذه
المناورات التي ترمي إلى فتح المجال للفوضى.
وأوضحت رئاسة الجمهورية في بيان لها أمس أن المعلومات المضللة التي يتم تداولها حول مراجعة مزعومة لشروط الاستفادة من منحة البطالة «لا أساس لها من الصحة»، وأكدت أن هذه المناورات في هذا الوقت بالذات، والتي تفسح المجال للفوضى «تستند إلى أخبار مزيفة تهدف إلى التلاعب والتضليل».
و عليه طمأنت رئاسة الجمهورية في بيانها بأن «هذا القرار المهم الذي يهدف إلى التخفيف عن شريحة من المجتمع وخاصة شبابنا هو « إنجاز لا رجعة فيه، وأنه لن يتغير شيء يتعلق بشروط منحة البطالة، التي تتيح أيضا الحق في الضمان الاجتماعي وبطاقة الشفاء».
ويأتي توضيح رئاسة الجمهورية هذا بعد رواج شائعات في الأيام الأخيرة، خاصة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مفادها أن الدولة ستعيد النظر في شروط الاستفادة من منحة البطالة ، وهو ما كذبه بيان الرئاسة أمس بشكل قطعي، مطمئنا في ذات السياق بأن إقرار هذه المنحة لا رجعة عنه.
وتجدر الإشارة بهذا الخصوص إلى أن وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي كانت قد أصدرت قبل ثلاثة أيام بيانا أعلنت فيه عن قرارها تفعيل عملية التوظيف عن طريق الآلية الجديدة المسماة «عقود العمل المدعمة» في القطاع الاقتصادي الخاص لصالح المستفيدين من جهاز منحة البطالة، والمستفيدين السابقين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني لدى الخواص المسجلين كطالبي عمل مبتدئين والذين مازالت تتوفر فيهم صفة طالبي العمل لأول مرة (أي أنهم لم يقوموا بأي عمل أجير بعد انتهاء عقود الإدماج المهنية).
ونشير أن منحة البطالة تمنح للشباب طالبي العمل الذين تتوفر فيهم شروط معينة وهذا كإجراء أولي قبل إيجاد مناصب عمل قارة لهم حسب مؤهلات كل واحد منهم.
وكان رئيس الجمهورية السيد، عبد المحيد تبون، وفي إطار سياسته الاجتماعية التي التزم بها في برنامجه الانتخابي خاصة اتجاه الفئات الهشة ومحدودي الدخل، قد قرر بداية سنة 2022  تخصيص منحة للبطالة قيمتها 13 ألف دينار للشباب البطال و خريجي الجامعات ومراكز التكوين الجدد، وقد بدأ العمل بها في مارس من ذات السنة وقد نالت استحسان فئات عريضة من المجتمع خاصة الشباب.
وقرر الرئيس تبون كذلك رفع قيمة هذه المنحة إلى 15 ألف دينار اعتبارا من يناير من سنة 2023 المنقضية، وقد بلغ عدد المستفيدين منها حتى يناير من العام الجاري 2 مليون و 13819 شابا، و إلى غابة أكتوبر الماضي تم توجيه وقبول 288702 مستفيد في أطوار التكوين، فيما وجه 323495 مستفيدا آخر نحو عروض عمل.
ويمكن لأي شاب الإطلاع على شروط الاستفادة من منحة البطالة والتسجيل فيها عبر المنصات الرقمية التي أنشأتها وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي خصيصا لهذا الغرض.
إلياس .ب

الرجوع إلى الأعلى