اختتـام ورشـات التكويـن ومنـح 100 شهــادة مشاركــة

اختتمت أمس، الورشات التكوينية  المبرمجة في إطار مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، و التي شملت مجالات المهن السينمائية (الإنتاج، الإخراج، كتابة السيناريو، التمثيل، المونتاج، الصوت )، حيث سلمت شهادات مشاركة لفائدة 100 متربص، بحضور محافظ المهرجان محمد علال ومؤطري جلسات التكوين.

و اعتبر محافظ المهرجان محمد علال، الورشات أهم نشاط في التظاهرة، لأنها تفتح الطريق أمام الهواة و المحترفين للعمل معا، و تتيح فرصة للشباب لإنجاز أعمال خاصة بهم، والمشاركة بها في طبعات مقبلة وكذا مهرجانات وطنية ودولية، ضمن استراتيجية الدولة للنهوض بالصناعة السينماتوغرافية.
فيلم العبور يروي معاناة الفلسطينيين مع الحواجز
و عرض أمس، في إطار الحدث، المخرج الفلسطيني أمين نايفة، فيلمه        « العبور» المبرمج ضمن المنافسة الرسمية على جوائز الفيلم الروائي القصير.
يروي العمل خلال 10 دقائق، قصة ثلاثة أشقاء من إحدى قرى الضفة الغربية المحتلة، يحصلون على تصريح للخروج من مدينتهم وزيارة أقاربهم في مدينة أخرى، حيث صور المخرج معاناة الفلسطينيين الذين يتحكم فيهم مزاج الجندي الإسرائيلي على الحاجز من أجل الدخول والخروج.
و حاول تسليط الضوء على معاناة هذا الشعب للتنقل بحرية، في ظل الطوق والحواجز العسكرية المفروضة حول القرى والمخيمات وكذا البلدات، وكانت أغلب مشاهد العمل الخارجية حقيقية صورها المخرج بصعوبة، لكشف المعاناة والظلم والقهر الذي يتعرض له الفلسطينيون، للتنقل بين مدن الضفة الغربية المحتلة.
وعبر المخرج من خلال تجسيد ديكور مكتب العبور، عن الواقع الحقيقي لإيصال رسائل الفلسطينيين للعالم، في قالب إخراجي بسيط ساهم في إعطاء جودة للعمل.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى