اتحاد الفلاحين يدعو إلى استيراد المواشي واللحوم من السودان
طالب الأمين العام  للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين محمد عليوي، أمس الاثنين، بتسقيف أسعار المنتوجات، كما دعا إلى ضرورة استيراد المواشي واللحوم من السودان .
وتطرق عليوي في تدخله خلال اللقاء الذي جمعه بوزير التجارة بختي بلعايب بحضور أعضاء في الاتحاد إلى مجموعة من المشاكل التي تواجه الفلاحين، حيث دعا إلى تسقيف أسعار اللحوم والخضر والفواكه حتى لا يتضرر المنتج و المستهلك أيضا. وأكد على ضرورة التوجه إلى استيراد المواشي واللحوم من السودان وتوفيرها للمواطن بأسعار معقولة، ونوه بتعليمة وزير التجارة لفتح أسواق على مستوى الولايات والتي ستمكن الفلاحين من عرض منتوجاتهم مباشرة للمستهلكين. و في السياق ذاته، طالب المتحدث بتنظيم أسواق الماشية وطالب بضرورة اللجوء إلى استيراد المواشي و اللحوم من السودان، نظرا لجودة اللحوم بهذا البلد، إضافة إلى إمكانية تعايش الماشية المستوردة منها في بعض ولايات الوطن نظرا لتشابه المناخ كإيليزي و أدرار و تمنراست و تندوف.
وتطرق من جهة أخرى لقضية المقايضة في مناطق الجنوب مع بعض الدول حيث دعا إلى تطوير المرسوم المتعلق بالمقايضة، مشيرا إلى المعاناة التي يتخبط فيها سكان الأرياف والبوادي في ظل الجفاف والوضع الاقتصادي المتدهور، حيث دعا إلى توفير المواد الأساسية للمناطق البعيدة في أقصى الجنوب ومنها مادة الاسمنت والحديد وغيرها من المواد ودعمها لفائدة سكان هذه المناطق .  كما أشار عليوي، إلى مشكل نقص اليد العاملة في القطاع، معتبرا أن الدعم الذي تقدمه الدولة للفلاح ضعيف .
من جانب آخر، دعا اتحاد الفلاحين خلال اللقاء إلى معالجة قضية سعر الحليب حيث طالب بضرورة إعادة النظر في السعر الحالي وذلك بالزيادة في السعر أو بتقديم الدعم للفلاحين، كما أكد على اتخاذ التدابير اللازمة للحد من تدخل الوسطاء في أسعار المنتوجات واللجوء إلى تحديد سقف للأسعار وضمان السعر الأدنى لكل منتوج، بالإضافة إلى إنشاء أسواق متوسطة في البلديات النائية لتشجيع الفلاحين لبيع منتوجاتهم وتشجيع المستثمرين على إنشاء مؤسسات اقتصادية منتجة في المناطق الحدودية الجنوبية. وطالب  بعدم استيراد المواد التي يتم انتاجها محليا وتوفير وسائل التبريد للفلاحين ومراقبة البذور المستوردة.
مراد ـ ح

الرجوع إلى الأعلى