بدوي يأمر بالتقليص من التكوين في التخصصات الإدارية
أعطى أمس، من بومرداس، وزير التعليم و التكوين المهنيين، نور الدين بدوي، أوامر بالتقليص من التخصصات ذات الطابع الإداري، و جذب الشباب إلى التخصصات التي يتطلبها سوق الشغل.
بدوي، و لدى زيارة تفقد و عمل قادته إلى بومرداس، ألح على ضرورة التخفيف للحد التدريجي من التخصصات ذات الطابع الإداري كالسكرتاريا، مع العمل على التوجه مرحليا نحو تخصصات تفرضها احتياجات سوق الشغل و التي تكون بحسب خصوصية كل ولاية.
و اعتبر الوزير بأن سياسة قطاعه تهدف بالدرجة الأولى إلى جذب الشباب نحو كل التخصصات التي تساهم بشكل مباشر في تفعيل عجلة التنمية، قائلا «نريد من القطاع أن يكون في قلب التنمية الوطنية، و نعمل من أجل تحضير الشباب لبناء مختلف المشاريع الصناعية، السياحية، الفلاحية و كذا الصناعة التقليدية و قطاعات أخرى».
و أضاف بدوي في معرض حديثه، بأن قطاعه يسعى إلى ترسيخ الثقافة المقاولاتية لدى فئة الشباب، خاصة بعد النجاح الذي أتت به بعض أنماط التكوين كالتكوين عن طريق التمهين، و هو الذي يفسح المجال أمام سوق العمل بصورة مباشرة، داعيا كل الشباب غير المكون، إلى الالتحاق بمراكز التكوين و اختيار التخصصات المرغوب فيها، خاصة و أن دورة فيفري على الأبواب.
و كشف القائم الأول على رأس قطاع التكوين، أن ما يعادل 87 بالمائة من خريجي هذا التكوين و التعليم المهنيين، هم حاليا يشتغلون، ما اعتبره نجاح كبير يمكن تدعيمه لبلوغ نسب أعلى، خاصة و أن الإمكانيات موجودة، الحركة الاستثمارية متوفرة في شتى المجالات على حد قوله.
يذكر أن الوزير قد وقف بعدة مراكز، كمركز التكوين و التعليم المهني جبار الوناس بخميس الخشنة، كما تزامنت زيارته و انطلاق فعاليات الصالون الولائي للتكوين و التوجيه الرابع الذي يحتضنه المركز الثقافي رشيد ميموني.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى