الشاحنــات ومركبــات الوزن الثقيل ملزمـــة بالمــرور  على ميـــزان الحمولـــة
كشف وزير الأشغال العمومية، عبد القادر قاضي، أمس الأحد،  عن توسيع عمليات وضع وتركيب ميزان الحمولة عبر عديد محاور الطرقات الوطنية وعلى مستوى الطريق السيار شرق ـ غرب بالعديد من ولايات الوطن بعدما تم الشروع في انجازها بولاية المسيلة، التي قال أنها الولاية النموذجية وستتبعها البويرة خلال الفترة المقبلة، ليتم تعميمها إلى جميع ولايات الوطن.
وقال وزير القطاع بأن تركيب ميزان قياس الحمولة سيجعل طرقاتنا أكثر أمانا وأطول عمرا من خلال مراقبة الشاحنات ومركبات الوزن الثقيل التي تتسبب كثيرا في تدهور شبكة الطرقات وفي وقوع العديد من الحوادث المرورية الخطيرة، مشيرا عند معاينته لأحد المشاريع الأربعة الجاري إنجازها عبر محاور طرق ولاية المسيلة، إلى أن ميزان الحمولة سيمكن الفلاحين أيضا من معرفة كميات المنتجات الفلاحية المنقولة.
وأضاف عضو الحكومة، أنه سيتم النظر في اقتراح المسؤولين المحليين بمنح صلاحية استغلال وتسيير هذا الميزان للبلديات من أجل زيادة المداخيل لخزينة هذه الأخيرة بعد أن يتم تحديد المبلغ الواجب دفعه من طرف أصحاب الشاحنات والمركبات. كما يفتح هذا المشروع من جهة أخرى مناصب شغل جديدة بهذه البلديات بعدما يتم إصدار قرار ولائي بهذا الخصوص، حيث تكون عملية مرور الشاحنات والمركبات على الميزان إجبارية خاصة وأنه تم انجازها بالقرب من الحواجز الأمنية الثابتة.
كما جدد الوزير تأكيده بأن برامج القطاع لن تعرف أي إلغاء بسبب تراجع مداخيل المحروقات، وإنما الأمر إن حصل حسبه لن يتعدى تأجيل بعض المشاريع، مشددا على ضرورة تسريع وتيرة الانجاز بالعديد من البرامج التي يتم انجازها عبر الولاية وخاصة مشروع ربط المسيلة بطريق الهضاب العليا والسيار شرق غرب، بعد أن انتهت الدراسة المتعلقة بالمشروع والذي يمر على مسافة 620 كلم عبر ولاية المسيلة.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى