تبون يحذر من أطراف تسعى للتشويش وزرع اليأس في نفوس المكتتبين
  حققنا تقدما في المفاوضات مع مرق خاص للتكفل مستقبلا ببرامج " أل بي بي"
حذر أمس وزير السكن والعمران عبد المجيد تبون من بعض الأطراف التي قال أنها تسعى للتشويش على قطاعه وبث الشك في نفوس المكتتبين في بعض الصيغ السكنية، مؤكدا بأن قطاعه لا يقدم وعودا كاذبة كما طمأن بأن الدولة لن تتخلى عن سياسة إنجاز المشاريع العمومية لفائدة المواطنين وفق مختلف الصيغ.
وقال تبون في تصريح للصحافة على هامش زيارة تفقدية قام بها إلى موقع إنجاز مشروع جامع الجزائر بالعاصمة " ثمة بعض الأطراف تعمل على زرع اليأس في المجتمع كما في النفوس وتسعى للتشكيك في كل ما يتم إنجازه واللعب على أنصاف الحقائق ومحاولة التجنيد لبث الفوضى "، لكنه رفض الإفصاح عن حقيقة هذه الأطراف.
 وأكد الوزير في هذا السياق بأن بحوزة إدارته تسجيلات مصورة لأشخاص شاركوا في كل التجمعات الاحتجاجية التي عرفها القطاع مؤخرا سواء بخصوص سكنات "عدل " أو " أل بي بي " وحتى في تجمع لنقابة المهندسين ليس لشيء – كما أضاف وإنما من أجل التحريض وزرع المزيد من الشكوك واليأس في نفوس المكتتبين وغيرهم ومحاولة الدفع بهم للنزول إلى الشارع››.
  وبعد أن أكد بأن قطاعه لم يمارس أبدا الكذب على المواطنين الذين ينتظرون الحصول على سكناتهم، قال في رده على سؤال بأن شهادات التخصيص لا تسلم للمستفيدين إلا إذا بلغت نسبة الإنجاز 70 بالمائة وليس 50 بالمائة كما يدعي المشككون وزارعو اليأس››، مضيفا " إن كل مكتتب في برنامج عدل أو أل بي بي، سيتحصل على نفس الشقة وفي نفس العمارة التي اختارها›› وطلب من المكتتبين المزيد من الصبر.
 وحرص وزير السكن والعمران كل مرة على التأكيد بأن الدولة ستفي بكل التزاماتها في إطار المشاريع السكنية المبرمجة أو الجاري إنجازها وقال "إن قطاع السكن على خلاف بعض المشاريع الكبرى التي تم تجميدها بسبب الأزمة المالية التي تمر بها البلاد، فإن قطاع السكن لن يتأثر بتراجع مداخيل البلاد من
 المحروقات ". وأضاف " فعلا إن البلاد تعاني صعوبات مالية وسيكون لها اثر على تكفل الدولة ببعض النفقات العمومية وعلى بعض مشاريع التنمية الممولة من الخزينة العمومية، لكن هذه الصعوبات لن يكون لها أثر كبير على الكثير من المشاريع الأخرى ولا على القطاع الاقتصادي لكون أن 80 بالمائة منه تابع للقطاع الخاص.
 وفي رده عن سؤال للنصر أكد تبون بأن المفاوضات جارية مع بعض المرقين العقاريين الخواص من أجل تكفلهم مستقبلا بإنجاز البرامج السكنية الترقوية من نوع " أل بي بي " مبرزا بأنه حصل تقدم في المفاوضات بين الوزارة و مرق عقاري كبير سيكون التعامل معه نموذجيا وقال بأن الدولة سترافق هؤلاء الشركاء من خلال توفير الأوعية العقارية المناسبة من أجل تخفيض تكلفة المساكن الترقوية التي ستوجه للطبقة الوسطى – العليا››.
نسبة إنجاز جامع الجزائر بلغت 77 بالمائة والتسليم أواخر السنة الجارية
وأثناء تطرقه للحديث عن جامع الجزائر الذي يجري إنجازه ببلدية المحمدية شرقي العاصمة، أكد تبون أن الأشغال الكبرى للمجمع بصفة إجمالية قد بلغت حوالي  77 بالمائة ، مشيرا في ذات السياق إلى أنه سيتم الانتهاء من الأشغال الكبرى بقاعة الصلاة والشروع في التغطية الداخلية بداية مطلع شهر مارس المقبل وذكر بأن الأشغال الكبرى بهذه القاعة قد شارفت 87 إلى 88 بالمائة.
أما بخصوص المنارة فقد بلغ علوها حاليا 103 أمتار من أصل 267 مترا، على أن يشارف هذا العلو 120 مترا مطلع مارس المقبل  وأكد الوزير بالمناسبة بأن إنجاز هذا المشروع قد عرف  تقدما جد ملحوظ باعتبار أنه قد تم الانتهاء – كما ذكر - من الأشغال الكبرى لكل الهياكل التي يشملها على غرار دار القرآن والمكتبة والمركز الثقافي،  مؤكدا بأن استلام هذا المشروع سيتم أواخر العام الجاري مع إمكانية تسجيل تأخر بشهر إلى ثلاثة أشهر بالنظر لما يتطلبه المشروع من تدقيق في الدراسة وفحص للمواد المستخدمة.
                                  ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى