حملة  ضد إرهاب الطرقات عبر الاذاعــات المحلية طيلة العــام
أكّد وزير الاتصال حميد قرين أن انتخاب سلطة ضبط الصحافة المكتوبة ومجلس أخلاقيات المهنة سيكون قريبا خاصة وأن كل الشروط الخاصة بذلك متوفرة اليوم، كما سيتم انتخاب لجنة دائمة لبطاقة الصحفي المحترف، وأعلن الوزير عن إطلاق حملة تحسيسية كبيرة ضد حوادث المرور عبر الإذاعة الوطنية بمختلف قنواتها وعبر 48 ولاية تستمر إلى غاية نهاية العام.
أعلن وزير الاتصال  حميد قرين أمس من مقر الإذاعة الوطنية إطلاق حملة تحسيسية كبيرة ضد حوادث المرور بداية من الأسبوع المقبل وعبر كافة قنوات الإذاعة الوطنية والإذاعات الجهوية في 48 ولاية ستستمر إلى غاية نهاية العام الجاري.
و أوضح الوزير لدى تدخله في الندوة التي نظمت أمس بنادي الإذاعة الوطنية «عيسى مسعودي» بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة الذي جاء هذا العام تحت موضوع « دور الإذاعة في قضايا الأزمات والكوارث» أن الأمر يتعلق بتنظيم «أسبوع تحسيسي كل شهر عبر إذاعة من الإذاعات الجهوية الـ 48 بالتنسيق مع وزارات الدفاع الوطني، النقل، الداخلية والجماعات المحلية والمجتمع المدني».
وفي تصريح هامشي له بعد ذلك أبرز حميد قرين دور الإذاعات المحلية في هذه الحملة « الإذاعة وسيلة إعلامية لها القدرة على نشر الخبر بسرعة وعلى نطاق واسع»  مشيرا أن وزارة الاتصال سبق لها وان نظمت حملات مشابهة عبر الإذاعة الوطنية، ثم أضاف يقول أن كل حياة بشرية مقدسة ولا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي وغير مبالين أمام هذه الوضعية، في إشارة لمعدل حوادث المرور الذي تسجله البلاد سنويا.
وكان وزير الاتصال قد اجتمع قبل ذلك بالمدير العام للإذاعة الوطنية شعبان لوناكل بحضور مديري الإذاعات المحلية وقال بهذا الخصوص إن قرار تنظيم حملة ضد حوادث المرور اتخذ بناء على معاينة للكوارث التي تتسبب فيها حوادث المرور، وأنه درس كافة أبعاد العملية، مشددا على أن الحملة تهدف إلى ضرورة العمل من أجل وقف مجازر الطرقات التي تسبب عددا كبيرا من الموتى والجرحى سنويا وخسائر كبيرة لخزينة الدولة في نفس الوقت.
ومنه يؤكد الوزير على أن دور الإذاعة أساسي في التحسيس والتوعية و نقل الأخبار وتسيير الأزمات و الكوارث بصفة عامة لما تتميز به من السرعة في نقل الأخبار ومواكبة السائقين أينما كانوا، وبالتالي تحسيسهم بضرورة احترام قانون المرور وتذكيرهم بذلك عندما يكونون أمام المقود.
تنصيب سلطة ضبط الصحافة المكتوبة ومجلس أخلاقيات المهنة قريبا
في موضوع آخر أكد وزير الاتصال أن تنصيب سلطة ضبط الصحافة المكتوبة سيكون قريبا، و أوضح في تصريح هامشي له بالإذاعة الوطنية أنه لا يقصد غدا أو بعد غد لكن هذه العملية لن تتأخر خاصة وأن كل الظروف متوفرة اليوم بعدما تم تسليم أكثر من 4000 بطاقة للصحفيين المحترفين وهو ما يسهل في المستقبل تنظيم عملية  انتخاب ممثلي الصحفيين في سلطة ضبط الصحافة المكتوبة دون أي إشكال.
ونفس الشيء بالنسبة لمجلس أخلاقيات المهنة الذي سيكون في القريب أيضا، والذي سيتشكل من الصحفيين المحترفين فقط -يقول الوزير، كما سيتم أيضا انتخاب اللجنة الدائمة الخاصة ببطاقة الصحفي المحترف، وهي كلها خطوات – يذكّر قرين- تدخل ضمن مسار احترافية الصحافة القائم على أخلاقيات المهنة.
و عن سؤال حول تعيين رئيس جديد لسلطة ضبط السمعي البصري خلفا لميلود شرفي الذي عين مؤخرا في مجلس الأمة أوضح قرين أن ذلك من اختصاص رئيس الجمهورية.
محمد عدنان

الرجوع إلى الأعلى