استحـداث قطـب لجـراحـة القلــب الخـاصـة بالأطفـال في سطيـف
كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف،  عن اتخاذه قرارا باستحداث قطب لجراحة القلب الخاصة بالأطفال على مستوى سطيف، لمعالجة الأمراض الدقيقة والصعبة على مستوى القلب، بتكوين ثلاثة مختصين في جراحة القلب من مدينة سطيف، من طرف مختصين أمريكيين المتفوقين في المجال المذكور. وأوضح بأن مصالحه قامت بفتح ملف خاص بالأمراض النادرة بالجزائر.
وذكر الوزير خلال إشرافه أول أمس على احتفالات الذكرى الـ 60 لليوم الوطني للطالب بولاية سطيف، عن برمجته زيارة خلال 5 جويلية المقبل، للوقوف على مشروع القطب الجراحي المختص في جراحة القلب لدى الأطفال، و قال «سنضع حدا لتنقل المرضى إلى العاصمة أو الخارج لتقلى العلاج».
وفي سياق آخر، كشف عبد المالك بوضياف، بأن مصالحه قامت بإحصاء الأشخاص المصابين بأمراض نادرة عبر كل الولايات، و قال «أحصينا هذه الأمراض حسب خصوصية كل مرض، وأعطينا تعليمات للصيدلية المركزية باقتناء الأدوية الخاصة بكل داء والتي تكلف الملايير و يستفيد منها المرضى بشكل مجاني»، وطلب من المرضى عدم القلق والتأثر بالإشاعات، مفندا ما روج حول ندرة دواء «سانترون» لعلاج أمراض القلب، مضيفا بأن الدولة توفره بكمية 40 ألف علبة دوريا، لكن بعد إشاعة ندرته اقتنينا 120 ألف علبة .
وأشار الوزير إلى أن مصالحه متحكمة في البطاقية الصحية وتقوم بتحيينها، مصرحا في ذات الصدد «نحاول إحصاء مختلف الأمراض على مستوى كافة مناطق الجزائر، سواء الوبائية أو النادرة، ونحاول ترتيب الأمور مجددا للتحكم في الأوضاع الصحية». وأضاف بأن مصالحه تسعى لتقديم العلاج والدواء المجاني بغرض تكريس مبدأ الخدمة العمومية الصحية.
وجدد الوزير التأكيد على السياسة الصحية التضامنية للدولة، مذكرا بأن مصالحه تسعى لتقريب الصحة والعلاج من المواطن، سواء المتخصص أو العادي، بافتتاح المصحات والمستشفيات وقاعات العلاج في المناطق النائية.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى