تحصل أمس السبت، المهندس محمد سيد الذي صمم المركب السياحي «غزالة الذهب» بوادي سوف على جائزة رئيس الجمهورية للهندسة المعمارية والتعمير لعام 2015.
و سلم وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون هذه الجائزة الوطنية للمهندس سيد خلال حفل نظم بالعاصمة  بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووالي العاصمة عبد القادر زوخ.
وصمم هذا المركب داخل واحة تتربع على مساحة 104 هكتارات وفق مقاربة تجمع بين متطلبات الخدمة السياحية عالية الجودة وبين البعد البيئي حيث تضم الواحة أكثر من 30 ألف نخلة وشجرة زيتون.
و قال تبون بأن هذا العمل يمثل واحدة من الروائع العمرانية في الجزائر التي تؤكد الارتباط العضوي بين العصرنة والاصالة في مجتمعنا.
وتحصل على الجائزة الثانية المهندس عبد الكريم لوني الذي أشرف على ترميم بنايات الرواق «لازاري» المحاذي لأميرالية العاصمة والذي شيد بين 1830 و1832 وفق نمط نيو-إغريقي يعكس التيارات السائدة في أوروبا بداية الحقبة الاستعمارية.
بينما نال الجائزة الثالثة المهندس محسن حمزاوي عن تصميمه للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس، والذي يتميز بتعقد أبعاده الجمالية والتقنية.
للإشارة، منح صاحب الجائزة الأولى (جائزة رئيس الجمهورية) ميدالية ذهبية ومبلغا ماليا قدره مليون دج بينما حظى صاحب الجائزة الثانية بميدالية فضية ومبلغ قدره 600 ألف دج فيما تقدر قيمة الجائزة الثالثة (جائزة وزير السكن والعمران والمدينة) بـ 400 ألف دج وميدالية برونزية.
كما تم منح جوائز تشجيعية لمصمم المركب السياحي «إجداغ تور» بورقلة المستوحى من أقدم مغارة في الجزائر (منذ 400 سنة) المهندس ابراهيم نعيم، وكذا مصمم المركز الثقافي لعزازقة (ولاية تيزي وزو) المهندس رشيد حميدوش.
و تم انتقاء هذه الأعمال من بين 180 عملا تنافست على الجائزة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير التي تهدف إلى تكريم الإبداعات الهندسية التي تجمع بين المحافظة على التراث الوطني من جهة والطابع العصري من جهة أخرى.
و بهذه المناسبة دعا تبون إلى ضرورة الاعتناء بالجانب الجمالي في تصميم المرافق والبنايات، في وقت تسعى فيه الحكومة لإنهاء برنامج عاصمة دون بيوت قصديرية، مذكرا بضرورة الحفاظ على الجانب العمراني الذي يرمز إلى الذاكرة.
ل / ب

الرجوع إلى الأعلى