سعـر برميــــل النفـط يتجـــــاوز عتبـة 52 دولارا
سجل سعر برميل النفط الخام( برنت) أمس في سوق لندن ارتفاعا محسوسا ليتجاوز عتبة الـ 52 دولارا وهذا منذ ثمانية أشهر، ويتوقع الخبراء أن يستمر هذا الارتفاع إلى غاية نهاية شهر أوت المقبل، ذلك لأن الطلب يزداد في هذه المرحلة وهو ما ينعكس ايجابا على الأسعار.
يستمر سعر برميل النفط الخام في الارتفاع منذ أيام، وقد سجل امس ارتفاعا محسوسا في سوق لندن ليتجاوز بذلك عتبة 52 دولارا للبرميل، كما تجاوزت سعر عقود "لايت سويت" في سوق نيويورك عتبة الخمسين دولارا( 50.48).
ومن شأن هذا الارتفاع في سعر برميل النفط الانعكاس ايجابا على مداخيل الجزائر مستقبلا،  مع العلم أن سعر "البرنت" يعتبر مرجعا للبترول الجزائري، وحسب الخبير الاقتصادي محمد حميدوش فإن هذا الارتفاع يمكن أن يساعد أكثر العملة الوطنية التي عرفت انخفاضا كبيرا في الأشهر الأخيرة، كما يمكن أن يجنب الحكومة اللجوء لقانون المالية التكميلي.
وقال المتحدث أن ارتفاع سعر البرميل في هذه الفترة مألوف لأن إبرام عقود الشتاء متوسطة الآجال من قبل الشركات الكبرى يتم عادة في الفترة بين جوان، جويلية و أوت، وهو ما يؤدي دائما إلى ارتفاع الأسعار واستقرارها في هذه الفترة، ثم يعاود الهبوط مع نهاية أوت حتى شهر أكتوبر.
كما أنه من بين مسببات ارتفاع سعر البرميل يضيف محمد حميدوش الانخفاض الطفيف المسجل في قيمة الدولار في المدة الأخيرة، ونفاذ مخزون الاحتياطي الأمريكي كما كان متوقعا، لكنه ينبه إلى عدم الافراط في التفاؤل لأن البرميل لم يسترجع عافيته بعد، وبحساب بسيط فإن متوسط سعر هذا البرميل بين جانفي وجوان يقدر بحوالي 37 دولارا، وهو السعر المرجعي الذي بنت عليه الحكومة قانون المالية للسنة الجارية.
و يرى العيديد من الخبراء أن سعر برميل البترول قد يستمر مستقبلا في الارتفاع بالنظر لعوامل ومتطلبات السوق واتجاهات الاقتصاد العالمي، وفي هذا الصدد توقع وزير الطاقة والمناجم الأسبق شكيب خليل في الحوار الذي أدلى به لموقع "بلومبرغ" الأمريكي قبل ايام ارتفاع الطلب خلال الصيف، ما قد ينعكس على ارتفاع الأسعار، و بالتالي على توازن السوق البترولية العالمية، وتوقع أن تصل أسعار النفط إلى ما بين 70 إلى 80 دولارا للبرميل في سنتي 2017 و 2018.           م- عدنان

الرجوع إلى الأعلى