المصادقة على مخططات تهيئة ثلاث مدن جديدة
تمت المصادقة على مخططات تهيئة المدن الجديدة بوينان (البليدة)، بوغزول (المدية) و حاسي مسعود (ورقلة)، حسبما جاء في الجريدة الرسمية في عددها الواحد و الثلاثين.
و صودق على هذه المخططات من خلال ثلاثة مراسيم تنفيذية وقعها في شهر ماي الماضي الوزير الأول عبد المالك سلال تطبيقا لاحكام مرسوم مؤرخ في فيفري2011 والذي يضع شروط الانطلاق في المشروع والاعداد و المصادقة على مخططات تهيئة المدن الجديدة.
ففيما يخص المدينة الجديدة لحاسي مسعود و التي لها طاقة استيعاب مقدرة بـ 45.000 نسمة في مرحلة أولى، فإن كافة أشغال التهيئة قد تم الشروع فيها بما في ذلك أعمال تهيئة الأرضية والطرقات والشبكات المختلفة إضافة إلى تهيئة مختلف مرافق المدينة و مناطق النشاط اللوجيستيكي.
و من المنتظر إنجاز ما يقارب 18.400 مسكن مكونة من 3.500 سكن فردي و3.500 سكن نصف جماعي و 11.400 جماعي وعمارات للاستعمال الجماعي في هذه المدينة القادرة على استيعاب 80.000 ساكن.
وتتربع هذه المدينة الجديدة الواقعة في منطقة واد المراع على مساحة 4483 هكتار ستكون مصممة في شكل اربعة أحياء سكنية بالاضافة الى مرافق للادارة والتجارة الرياضة و الثقافة والتي سيتم انشاؤها حول وسط المدينة.
ونظرا لموقع مدينة حاسي مسعود الحالي في محيط لاستغلال المحروقات فإن السلطات العمومية قامت بتصنيفها في خانة المناطق عالية الخطر بالنسبة للأشخاص والممتلكات و المحيط.
أما بالنسبة لمدينة بوينان الواقعة على بعد 35 كم جنوب الجزائر العاصمة فإنها تمتد على مساحة 2175 هكتار وتشمل التجمعات التالية : بوينان عمروسة ملاحة والحسانية.
و تم تصميم المدينة لاستقبال 52.000 مسكن و خمسة) اقطاب للاستثمار مخصصة للتجارة و قطاع الصحة و الترفيه و الصناعة و الخدمات و مقسمة الى قطاعين و سبعة  احياء تضم كل متطلبات الحياة في المدينة.
و يضم مخطط التهيئة البنايات الموجودة في المدينة الجديدة و ذلك بعد ترميمها وجعلها مطابقة للمخطط.وسيتم انشاء مصانع متخصصة فى الصناعات الدقيقة فى مجال البيوتكنولوجيا و الفلاحة و الصيدلة و كذا مشاريع في مجال البيئة و البحث العلمي.
و بخصوص المدينة الجديدة لبوغزول فتعتبر الأكبر من حيث المساحة حيث تتربع على مساحة تقدر بـ 6.000 هكتارمنها 4.055 هكتار قابلة للتعمير.و صممت المدينة لاستقبال 350.000 ساكن في أفق 2030 كما أنها مكيفة لترقية النشاطات العلمية والتكنولوجية والانتاج الصناعي ذي القيمة العالية خاصة فى مجال تكنولوجيا الاعلام و الاتصال و البيوتكنولوجيا و الطاقات المتجددة.و ستضم قواعد لوجستيكية حديثة سيتم ربطها بمراكز التوزيع المحلية و الدولية.
للإشارة، فإن مرسوم فيفري 2011 الذي يحدد شروط و أحكام استغلال و الاعداد والمصادقة على مخطط تنظيم هذه المدينة يوضح أن مخطط تهيئة المدينة يقترح من قبل هيئة مكلفة بالمدينة ويصمم من قبل مكاتب الدراسات معتمدة من خلال مرسوم وزاري.             ق و

الرجوع إلى الأعلى