هدفنا بلوغ معدل نمو فلاحي بـ 5 بالمئة
تسلم وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري الجديد عبد السلام شلغم، أمس الأحد مهامه على رأس هذه الوزارة خلفا للسيد سيد احمد فروخي.
وخلال مراسم تسليم المهام أكد الوزير الجديد أن الفلاحة و الصيد البحري هي من بين القطاعات التي تعتمد عليها الحكومة للمساهمة في تنويع الاقتصاد و «التحرر من التبعية للمحروقات».
وفي هذا السياق أشار الوزير إلى أن الفلاحة و الصيد البحري هي في قلب الرؤية الجديدة التي وضعتها الحكومة بهدف إنعاش النمو الاقتصادي للبلد.
وذكر الوزير بمخطط العمل الفلاحي الذي يطلق عليه ‘فلاحة 2019» الذي وضعته الوزارة مؤخرا بهدف تسجيل من هنا إلى سنة 2019 معدل نمو فلاحي بـ 5% و بلوغ مساحة فلاحية مسقية ب2 مليون هكتار و قيمة إنتاج مقدرة ب4.300 مليار دج منها 110 مليار دج خاصة بالصيد البحري.
وكما كان منتظرا بلغت نسبة التشجير 13% و تقليص الصادرات بازيد من 2 مليار دولار من خلال تعويضها بالإنتاج الوطني و تصدير المواد بقيمة 1ر1 مليار دولار و استحداث ما يقارب 5ر1 مليون منصب شغل دائم منها 80.000 في مجال الصيد البحري وتربية المائيات.
ويتعلق هذا الإجراء بتطوير فروع فلاحية و تثمين الأراضي و ترقية الاستثمار و الاستثمار في مجال الصيد البحري و تربية المائيات و كذا آفاق تطوير الاستثمارات في المجال الغابي الوطني.
ويستلهم مخطط «فلاحة 2019» أسسه من مخطط عمل الحكومة لسنة 2014 و يترجم بإعادة تنظيم كامل السياسة الفلاحية و الريفية على أساس إعادة مركزة المشاريع العملية.
وينقسم المخطط إلى ثلاثة أجزاء: الفلاحة و تربية المواشي و الغابات و الأحواض المنحدرة و كذا الصيد البحري و تربية المائيات.                   ق و/ وأج

الرجوع إلى الأعلى