الجزائـر ستحتضن اجتمـاعا غير رسمي للأوبـيب خلال شهر سبتمبر
كشف الرئيس الحالي لمنظمة البلدان المصدرة للنفط  «أوبيب»، وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة، أمس الاثنين، أنه من المقرر أن يعقد على هامش منتدى الطاقة الدولي في الجزائر خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر، اجتماع غير رسمي للدول الأعضاء في المنظمة. و أشار من جهة أخرى إلى أن  سوق النفط في طريقها نحو استعادة التوازن على الرغم من هبوط أسعار الخام في الآونة الأخيرة.وقال رئيس المنظمة في بيان أن تراجع أسعار النفط في الآونة الأخيرة والتقلبات السوقية الحالية أمر مؤقت، مؤكدا أن المنظمة تواصل مراقبة التطورات عن كثب وأنها تجري مشاورات مستمرة مع جميع الدول الأعضاء بشأن سبل المساعدة في إعادة الاستقرار والنظام إلى سوق النفط.
وأضاف المسؤول أن اقتصادات الدول الكبرى المستهلكة للنفط من المفترض أن تستمر في النمو، الأمر الذي بدوره سيزيد الطلب على الخام. وذكر البيان أن اجتماعا غير رسمي للدول الأعضاء في «أوبك» من المقرر أن يعقد على هامش منتدى الطاقة الدولي في الجزائر خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر المقبل. إلى ذلك تلقت أسعار النفط دعما أمس الاثنين من تقارير بشأن تجدد المباحثات من جانب بعض المنتجين الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول لتثبيت الإنتاج، لكن محللين حذروا من أن العوامل الأساسية التي تدفع الخام للنزول هوت بالأسعار لأدنى مستوى في أربعة أشهر هذا الأسبوع ما زالت قائمة.
وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بسعر 44.77 دولار للبرميل أي بارتفاع قدره 50 سنتا أو 1.13 بالمئة عن سعر الإغلاق السابق.
وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة بسعر 42.35 دولار للبرميل بارتفاع قدره 55 سنتا أو ما يعادل 1.32 بالمئة.
وجاء ارتفاع السعر على خلفية تجدد دعوة بعض أعضاء الأوبيب إلى تثبيت مستوى الإنتاج في محاولة لكبح جماحه إذ يفوق المعروض حجم الطلب بشكل متواصل.
وسارعت روسيا غير العضو في  المنظمة وأكبر منتج للخام في العالم إلى رفض دعوات تثبيت الإنتاج.وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك للصحفيين «موقف روسيا هو أن الاشتراطات المسبقة لهذا (التثبيت) لم تتحقق بعد أخذنا في الاعتبار أن الأسعار ما زالت عند مستويات تقترب من الطبيعية.»وتخيم على السوق تخمة في المعروض من النفط الخام ومنتجات التكرير.
وارتفعت صادرات الصين من الوقود في جويلية أكثر من 50 بالمئة على أساس سنوي مسجلة مستوى قياسي بلغ 4.57 مليون طن بحسب بيانات رسمية.  

     ق و   

الرجوع إلى الأعلى