تخصيص أكثر من 42 ألف مليار للنهوض بالخدمات الصحية في الجزائر
أكد وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أمس الاثنين، أنه تم تخصيص غلاف مالي بـ 424 مليار دينار ( 42400 مليار سنتيم) لانجاز مختلف برامج تطوير قطاع الصحة.
و سجل السيد بوضياف خلال ندوة حول «مكانة الصحة في التنمية الوطنية : رهانات وتحديات» أنه «تم رصد 424 مليار دينار في إطار مختلف برامج التنمية الجارية و كذا مباشرة 3058 عملية استثمار قصد توفير علاج نوعي للمرضى».
و ترمي هذه البرامج إلى «ضمان علاج جواري للمواطنين لاسيما في إطار مكافحة داء السرطان».
و أوضح الوزير أن الأمر يتعلق بتوفير «إطار هادئ و مريح للأمهات و المواليد الجدد و وضع حد للبعد الجغرافي فيما يخص التغطية الصحية من خلال تخصيص لمدن الجنوب برنامجا يتضمن كل الجوانب المتعلقة بتكفل صحي أفضل».
كما يتعلق الأمر بشراكة مع مؤسسات أمريكية و سويدية لتزويد مراكز مكافحة السرطان بأجهزة العلاج بالأشعة.
و أوضح في هذا الصدد أن مراكز مكافحة السرطان لدراع بن خدة و سيدي بلعباس و تلمسان ستكون عملية بطاقة 12 جهازا مسرعا مما يسمح بتقليص مدة المواعيد بالنسبة للمرضى.
و بخصوص الأدوية أكد وزير الصحة أن كل الإجراءات «اتخذت من أجل تفادي ندرتها في كل المؤسسات الاستشفائية».
و لدى تطرقه إلى الوقاية من الأمراض سجل السيد بوضياف «مؤشرات ايجابية» مشيرا إلى أن التغطية الصحية في مجال التلقيح ضد مختلف الأمراض بلغت «98 بالمائة لدى الأطفال».
و يرى الوزير أنه «من غير الممكن تعزيز قطاع الصحة و تحديثه دون مراجعة الجانب التشريعي الذي سيتم في إطار قانون الصحة الجديد».
ق و/ وأج

الرجوع إلى الأعلى