صندوق الضمان الاجتماعي يعتزم إضافة أمراض مزمنة جديدة في مجال التعويضات
• توسيع إبرام الاتفاقيات مع القطاع الخاص لتشمل التحاليل الطبية
تتوجه مصالح الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ‹› كناص ‹› نحو تحيين قائمة الأمراض المزمنة التي لم يتم تغييرها منذ سنة 1984إلى اليوم، وذلك بعد ظهور أمراض جديدة تتخذ أعراضها الطابع المزمن لدى المصابين بها.
وأوضح مدير المراقبة الطبية لـ ‹› كناص ‹›، محي الدين وقنوني خلال إشرافه أمس، على دورة تكوينية للصحافيين، نيابة عن المدير العام للصندوق، أن مصالح المراقبة الطبية كثيرا ما سجلت ظهور أمراض جديدة، مهنية وغير مهنية بأعراض تتخذ الطابع المزمن، ما يفرض كما قال مراجعة القائمة الحالية للأمراض المزمنة المحصورة منذ 1984 في 26 مرضا مزمنا فقط.
وذكر المتحدث بأن مصالح الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء لم تبادر بعد بأي مشروع في هذا الاتجاه ولكنها بصدد إحصاء كل الأمراض الجديدة التي تتكرر أعراضها لدى نفس المريض لمدة طويلة أي بشكل مزمن، وتفكر بشكل جدي في دراسة إمكانية إدراج هذه الأمراض في القائمة الوطنية للأمراض المزمنة من أجل التكفل بالمصابين بها في إطار نظام الدفع من أجل الغير.
وأبرز المتحدث بأن الوصاية هي المخولة قانونا بالاعتراف بهذه الأمراض الجديدة وتحيين القائمة الحالية، التي مضى على إعدادها 32 سنة.
من جهة أخرى، كشف المتحدث عن مشروع لإبرام اتفاقية مع مخابر التحاليل الطبية التابعة للقطاع الخاص، لفائدة المنتسبين للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية الحائزين على بطاقة الشفاء وذوي حقوقهم.
 ر الإشارة إلى أن الصندوق تربطه حاليا عدة اتفاقيات مع العيادات الخاصة المتخصصة في جراحة القلب وكذا العيادات المتخصصة في تصفية الكلى، إلى جانب مؤسسات النقل الصحي وأيضا مع المركز الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية.
كما تجدر الإشارة إلى أن الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية «كناص» نظم أمس ثاني دورة تكوينية للصحافيين خلال السنة الجارية في إطار الاستراتيجية التي تبناها في مجال انفتاحه على الإعلام بكل أنواعه وتعزيز العلاقة معه من أجل تكريس  شراكة فعالة بين القطاعين.
ويرمي الصندوق من وراء هذه المبادرة إلى ضمان التواصل والتفاعل والإصغاء لوسائل الإعلام للمساهمة في ترسيخ ثقافة الضمان الاجتماعي لدى المواطنين عن طريق تكوين صحافيين احترافيين متخصصين في مجال الضمان الاجتماعي.
ع أسابع

الرجوع إلى الأعلى