الجزائر حققت الاستثناء عربيا في تمثيل المرأة بالمجالس المنتخبة
أشادت سفيرة دولة كندا بالجزائر إيزابيل روا، بقانون نظام تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة، الذي أقرته الدولة الجزائرية والذي يتيح بموجبه تواجد نسبة 30 بالمائة من العنصر النسوي في هذه المجالس. وأكدت السفيرة على هامش دورة تكوينية لفائدة النساء المنتخبات في مختلف المجالس بولاية باتنة، أول أمس على أن نظام الكوطة جعل الجزائر تحقق الاستثناء باحتلال الريادة عربيا والمرتبة الثانية إفريقيا من حيث مشاركة المرأة في الحياة السياسية.
سفيرة كندا بالجزائر أثنت أيضا، على مشروع تكوين النساء المنتخبات الذي تشرف عليه وزارة الداخلية الجزائرية بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، وقالت بأن المشروع يأتي في إطار تحسين قدرات النساء المنتخبات بعد إقرار نسبة معينة لتواجدهن بمختلف المجالس المنتخبة، وأوضحت المتحدثة في تصريح صحفي بأنها تشرفت السنة الماضية بالحضور والمشاركة في تكوين النساء المنتخبات بولاية الجلفة وهي تتشرف هذه السنة بزيارة عروس الأوراس باتنة للاطلاع على مشاركة المرأة.
وعبرت سفيرة كندا عن إعجابها بالإرادة التي تتحلى بها النساء المنتخبات في المشاركة في الحياة السياسية، ما سيسمح لهن حسبها، بتحسين قدراتهن في اتخاذ قرارات الخدمة العمومية بعد تخصيص نسبة 30 بالمائة من النساء في المجلس الشعبي الوطني وما نسبته بين 20 و30 بالمائة في المجالس البلدية و الولائية. وأشارت السفيرة إلى أهمية إشراك المرأة في مختلف مجالات الحياة مما يساهم  في تحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، وقالت بأن بلدها قطع أشواطا تاريخية في إقرار حقوق المرأة باعتبار أن تساوي الحقوق بين المرأة والرجل أمر أساسي، مشيرة إلى أن الحكومة الحالية في كندا تشكلت مناصفة بين 15 وزيرا و15 وزيرة .
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى