مديــر مركــب الحجــار ينفي توقـــف الإنتـــاج و  يتوقـــع الوصــــول إلى 90 ألف طن شهريا
أكد المدير العام لمركب الحجار للحديد والصلب بعنابة محمد الهادي العسكري، أمس السبت، بأن الوحدات تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، ونفى المعلومات التي تم تداولها حول توقف الورشات عن العمل بسبب مشاكل تقنية.
وأوضح العسكري، في تصريح للنصر، بأن وحدة المفولدة رقم واحد، توقفت مدة يومين، من أجل عملية الإصلاح والترميم، على اثر الحريق الذي وقع بتاريخ 3 جوان الماضي، والذي خلف إتلاف كوابل كهربائية، ونحو 150 مترا من الألواح الخشبية خاصة بالسكة الحديدية، نتيجة تسرب معدن منصهر أثناء تفريغه في عربة قطار، لنقل الشحنة إلى التبريد. وقد نجح أعوان الإطفاء من التحكم في ألسنة اللهب، ومنعها من الانتقال إلى باقي الورشات.
وكشف المدير العام للمركب بأن البنك الخارجي أعطى موافقته، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دينار، من أجل تمويل صفقات اقتناء المركب المواد الأساسية لتشغيل الورشات على رأسها الفرن العالي، الذي يحتاج شهريا 50 ألف طن من الفحم، ويتم استيراد مختلف المواد من الخارج. وأضاف العسكري بأن المركب ينتج شهريا 30 ألف طن من الحديد المسطح والموجه للبناء، حيت تُغطي المبيعات، 50 بالمائة من احتياجات المركب من المواد التي تدخل في التصنيع، وينتظر أن ترتفع القدرات الإنتاجية خلال الثلاثي الثالث إلى 90 ألف طن شهريا. وأشار إلى أن الفرن العالي رقم 2 ينتج شهريا في الوقت الراهن 60 ألف طن من الحديد السائل، بتزويد باقي الوحدات بالفولاذ.
ويعرف مركب الحجار حيوية كبيرة بمختلف ورشاته، حسب ما وقفت عليه النصر في زيادة ميدانية، بعد توقف دام سنتين، حيث يعمل على رفع قدراته الإنتاجية بشكل تدريجي، مع عودة جميع العمال إلى مناصب عملهم، و هم يعملون حاليا بنظام المناوبة ليلا ونهارا، كما فُتحت ورشات لإعادة تعبيد الطرق الفرعية والداخلية و استكمال أشغال قنوات صرف المياه.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى