تمـديــد آجـــال تـسويـــة البنـــايــات إلــى 2019
أعلن وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحید طمار، تمديد آجال تسوية البنايات إلى غاية الثاني أوت 2019. وقال بأن وزارة الداخلية وافقت على قرار التمديد قصد تمكين المواطنين من تسوية وضعية سكناتهم، وأفاد، طمار، أن الجزائر أمام تحديات كبيرة وهي متمسكة بالبرامج السكنية، مضيفا أن السكن من أولويات الحكومة الجزائرية كما سيتم التركيز على الجودة والنوعية.
كشف وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار، أن وزارة الداخلية سمحت بتمديد آجال تسوية البنايات إلى غاية أوت 2019. وأشار طمار، أمس، على هامش إشرافه على حفل تسلیم جائزة رئیس الجمهورية للهندسة المعمارية لسنة 2017، بأن الحكومة منحت فرصة جديدة للمواطنين لتسوية وضعیة سكناتهم غیر المكتملة وغیر المطابقة للقانون ساري المفعول، حيث سيتم عرض التعديل للمصادقة علیه من قبل نواب البرلمان.
وأكد عبد الوحيد طمار، أن دائرته الوزارية متمسكة وبـ «إصرار» بتنفيذ البرامج السكنية المبرمجة و العمل متواصل للقضاء على أزمة السكن في البلاد مع الحرص على تكريس اللامركزية في بعض قرارات القطاع. وأضاف قائلا "متمسكون بإصرار على تنفيذ البرامج السكنية و ماضون قدما للقضاء على أزمة السكن".
وأشار الوزير، بأن مصالحه وضعت خطة طريق متناسقة مع مخطط عمل الحكومة، من خلال الاستمرار في مشاريع السكن بمختلف الصيغ و مواصلة انجاز مشاريع السكن الترقوي المدعم في صيغتها الجديدة، وتابع الوزير يقول « نعمل حاليا على تقييم الترسانة القانونية المتعلقة بمشاريع التهيئة والتعمير لدمج الصيغ الجديدة وفقها».
وأضاف طمار، أن السكن هو مؤشر للرفاهية، وسيتم في الفترة المقبلة إدخال مواد وأنظمة جديدة متطورة في قطاع السكن. كما سيتم إعادة بعث الترقوي المدعم بصيغته الجديدة ورقمنة أدوات التعمير. وتحدث الوزير عن توجه نحو إعادة تقييم التِرْسانة القانونية والعمل على لا مركزية بعض القرارات وتخفيف الإجراءات في مجال السكن، ودعا أيضا إلى ضرورة مراعاة عامل المحافظة على المِعْمار وأن يكتسب طابع التجديد والابتكار والمحافظة على هوية كل منطقة من حيث العمران وأن تكون المشاريع ملائمة للمجتمع.
يشار، بأن جائزة رئيس الجمهورية للهندسة المعمارية والتعمير لسنة 2016، كانت من نصيب المهندسة المعمارية براكشي نادية، فيما عادت جائزة الهندسة المعمارية للوزير الأول إلى المهندس شاعلي عبد الصمد. أما المهندس لاروي لطفي، فنال جائزة وزير السكن للهندسة المعمارية.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى