الجزائر تعرب عن إرادتها في تعميق التعاون مع الولايات المتحدة
 أعربت الجزائر عن إرادتها في تعميق و تجسيد التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال التعليم الجامعي و البحث العلمي و التقني من خلال التوقيع على اتفاقيات أخرى و اتفاقات بين مختلف جامعات البلدين.
وأوضح بيان لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، أول أمس، أنه تم التعبير عن هذه الإرادة خلال اللقاء الذي جمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بسفير الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، جون ديسروشر.
و تمحور اللقاء حول سبل و إمكانيات تدعيم التعاون بين البلدين في عديدالمجالات، سيما تلك المتعلقة بالتكوين الجامعي و كذا البحث العلمي و التقني.
كما ذكرت الوزارة أنه لم يتم التوقيع حتى الآن إلا على 22 اتفاقا ، مؤكدة أنه رقم يبقى «دون مستوى كثافة» التعاون القائم بين الجانبين مقارنة بالدول الأخرى.
و أفاد البيان ذاته، أنه سيتم التوقيع “قريبا” على اتفاق في مجال التعاون العلمي بين وزير التعليم العالي و البحث العلمي و سفير الولايات المتحدة الأمريكية.
و قد اتفق الطرفان خلال هذا اللقاء، على إعطاء دفع جديد لهذا التعاون من خلال تشجيع أكبر لتنقل الطلبة سيما طلبة ما بعد التدرج و تبادل الخبرات البيداغوجية خاصة في مجال التكوين في اللغة حيث سجلت العديد من الجامعات الجزائرية نقصا في التأطير سيما في مجال تعليم اللغة الانجليزية.
و أضاف البيان أن معادلة الشهادات كانت من بين الملفات التي تم التطرق لها خلال هذا اللقاء، حيث أبدى الجانب الأمريكي «اهتماما كبيرا» بتدخل الوزير الذي قدم عرضا «مستفيضا» عن هذه العملية.
كما شكل اللقاء -حسب ذات المصدر- فرصة للجانبين لدراسة مسائل أخرى على غرار تلك المتعلقة بمجال نشر المقالات و أطروحات الباحثين الجزائريين في المجلات الأمريكية، حيث اتفق الجانبان على تعزيز تعاونهما في هذا الشأن.                      ق - و

الرجوع إلى الأعلى