مصنع جديد للأنسولين بطاقة إنتاجية تقدر بـ 45 مليون قلم سنويا ببوفاريك
وضع أمس وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي رفقة وزير الخارجية الدانماركي أنديرس سامويلسن الحجر الأساس لانجاز مصنع للأنسولين ببوفاريك بولاية البليدة بطاقة إنتاجية تقدر ب45مليون قلم أنسولين سنويا في إطار الشراكة بين البلدين، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الدانماركي للجزائر، أين أشرف أول أمس على إعادة فتح السفارة الدانماركية بالجزائر.
وفي هذا السياق أوضح وزير الصحة بأن هذا المشروع يندرج في إطار الشراكة بين الجزائر والدانمارك، وأشار الوزير بأن هذا المشروع الهام لإنتاج الأنسولين يدخل في إطار شراكة ما بين مجمع صيدال ومخبر نوفونورديسك الدانماركي، وأكد حسبلاوي بأن هذا المصنع سيدخل حيز الإنتاج في شطره الأول مع بداية السداسي الأول للسنة القادمة.
وأكد حسبلاوي بأن سياسة الحكومة الجزائرية حاليا تهدف إلى تطوير صناعة الأدوية في الجزائر من أجل تحقيق الاحتياجات الوطنية، في إطار البرنامج الذي سطره رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
وفي سياق متصل أكد حسبلاوي بأن سياسة وزارة الصحة قائمة على تكوين وتأهيل العنصر البشري في مجال صناعة الأدوية من خلال تطوير مجال البحث العلمي.
على صعيد آخر أوضح وزير الخارجية الدانماركي بأن هدفهم هو تطوير العلاقات والشراكة بين البلدين، وتحدث عن عمق العلاقات الجزائرية الدانماركية التي تعود إلى عقود طويلة، مشيرا إلى أن الشراكة بين البلدين تشمل مجالات عديدة.
من جانب آخر تجدر الإشارة إلى أن مشروع مصنع الأنسولين الذي يندرج في إطار الشراكة الجزائرية الدانماركية يعد الثاني بعد مصنع تيزي وزو، وحسب بيان صحفي صادر عن مخبر نوفونورديسك الدانماركي فإن هذا الأخير رائد عالميا في مجال التكفل بداء السكري، بحيث يملك خبرة تفوق 90 سنة، كما أنه يتواجد في الجزائر منذ 1936، ويوظف ما يقارب600 عامل.
وحسب نفس البيان فإن هذا المخبر يطمح إلى توفير الأدوية المبتكرة بإنتاج المجموعة الكاملة للأدوية المضادة لداء السكري في الجزائر والمتمثلة في أقراص عن طريق الفم، الأنسولين التقليدي والعصري سواء في خرطوشات أو أقلام مسبقة التعبئة، وحسب نفس البيان فإن القدرة الإنتاجية للمخبر ستسمح بتغطية الاحتياجات الوطنية وتلبية توقعات الحكومة لإنتاج الأدوية المبتكرة المستمدة من التكنولوجيا الحيوية والتنمية الدولية.
وفي السياق ذاته أشار بيان المخبر الدانماركي بأن مشروع المصنع الجديد لإنتاج الأنسولين ببوفاريك سيسمح بتعزيز انتقال التكنولوجيا والمعرفة التي ستستفيد منها اليد العاملة الوطنية، وتساهم بذلك في تطوير التكوين المتخصص في مجال الميكانيك والصيدلة الصناعية، بحيث سيمكن هذا المشروع من خلق 450منصب شغل مباشر وغير مباشر، كما قدرت تكلفته الإجمالية 8.7مليار دينار.             نورالدين-ع 

الرجوع إلى الأعلى